ترطيب الشعر الدهني
كما وضحنا أن فروة الرأس تفرز زيوت طبيعية مفيدة، حيث تجعل الشعر يتمتع بالرطوبة، ولكن شعرك الدهني يفرز زيوت بشكل كبير تسبب وجود صعوبة عند التعامل مع الشعر، بالإضافة إلى تعرضه إلى التقصف وزيادة ظهور القشرة الكثيفة به، وتُعرض فروة الرأس بالالتهابات، ويتم التغلب على كل ذلك عن طريق استخدام وصفة جل الصبار. تُعد وصفة الصبار علاج طبيعي للتخلص من الشوائب العالقة بالشعر ومنحه الرطوبة والحيوية الفائقة، كما أنها تعطي للشعر رائحة عطرية مميزة، ويتم تجهيز الوصفة عن طريق إتباع الخطوات التالية:
المكونات:
ملعقتين من جيل الصبار. نصف ملعقة كبيرة من زيت بذور العنب. عصير ليمونة. ملعقة من زيت عشبة الليمون العطري. خطوات تجهيز الوصفة:
يتم مزج جميع المكونات السابقة معاََ بشكل جيد حتى نحصل على خليط مناسب القوام. يتم وضع المزيج بشكل مناسب على الشعر من الجذور حتى الأطراف مع تدليك فروة الرأس جيداً. يترك الخليط لمدة ساعة تقريباً على الشعر، بعد ذلك يتم غسل الشعر باستخدام الشامبو الطبيعي المناسب له. يتم تكرار الوصفة مرتين بالأسبوع للحصول على أفضل النتائج. الشعر الدهني للرجال
يواجه معظم الرجال أيضاً مشاكل الفروة الدهنية، الذي يُسبب لهم إحراج كبير بسبب تعرضه إلى القشرة وتعلق العديد من الأتربة به التي تُعطي الشعر مظهر غير مناسب، ويتم التغلب على هذه المشكلة عن طريق تطبيق بعض الوصفات الطبيعية والتي من أهمها وصفة زيت اللافندر وعصير الليمون.
- الشعر الدهني للرجال نصيب مما
- طوبى لمن كان لحاجات الناس مقصداً - طريق الإسلام
- أحب الأعمال إلى الله تعالى سرور تدخله على قلب مسلم | ِِAzharitv.net
- أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس!
الشعر الدهني للرجال نصيب مما
كما ان الرؤوس المصنوعة من النايلون ستسرح الشعر من دون ان تلحق به الاضرار أو تنكسر أو تلتوي بدورها. لكن تسريح الشعر الخشن يجب أن يتم حين يكون الشعر مبللاً وطبعاً يجب إستخدام الزيوت للمحافظة على الرطوبة واللمعان. هكذا تحصل على تسريحة جون سنو في مسلسل Game Of Thrones
الشعر المجعد
هناك الكثير من الخيارات التي ينصح بها الخبراء، بعضهم يميل نحو خيار المشط المزودج الرأس مقابل فئة تنصح باستخدام الفرشاة التي تملك رؤوساً مصنوعة من الخشب أو البامبو. الخشب الطبيعي خيار أفضل من المشط لعدة اسباب لعل اهمها أنه أكثر لطافة على الشعر كما أنه يوزع الزيوت بشكل متساوٍ وبالتالي يجنبك معضلة الشعر المتطاير والمنفوش. أصحاب الشعر الدهني يعانون من مشكلة الدهون التي تتراكم عند بصيلات الشعر وعلى إمتداد الشعر نفسه. مشكلتهم مزعجة لكون الشعر ما ينفك يتسخ بعد غسله بسبب سرعة إفراز الدهون في الشعر ما يجعله تصفيفه مهمة صعبة الى حد ما وتحتاج مواصفات معينة بالنسبة لـ المشط المناسب للشعر الدهني. فرشاة شعر نايلون هي المشط المناسب للشعر الدهني
التسريح بـ المشط المناسب للشعر الدهني يجب ان يتم حين يكون الشعر مبللاً على أن يتم ذلك بألطف طريقة ممكن.. اما المشط المناسب للشعر الدهني فهو المسطح برؤوس من النيلون.. فرشاة الشعر بشكل عام هدفها توزيع الزيوت كما سبق وذكرنا لكن وبما انك تعاني من فائض من الزيوت فان ما نحتاج اليه هنا هو فرشاة لا تقوم بهذه المهمة.. وعليه الرؤوس النايلون السميكة والمتباعدة تساعدك على التخلص من التراكمات الدهنية ولا توزعها على الشعر.
تُعد وصفة العسل وزيت جوز الهند من أفضل الوصفات المناسبة للشعر الدهني لكي تتخلص من القشرة العالقة به في أسرع وقت، نظراً لامتلاك العسل وزيت جوز الهند خصائص مضادة للبكتيريا، ويتم تحضير الوصفة كالتالي:
المكونات المستخدمة للوصفة:
ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند. ملعقة صغيرة من العسل الأبيض. ملعقة صغيرة من زيت الزيتون الخام. ملعقة ونصف من الزبادي أو اللبن الرائب حسب الرغبة. خطوات التحضير:
يتم مزج جميع المكونات معاََ حتى يتم الحصول على خليط متجانس ولزج. يتم وضع المزيج على فروة الرأس، مع التدليك برفق من جذور الشعر حتى أطرافه لمدة خمس دقائق. يترك الخليط على الشعر لمدة ساعة تقريباً. بعد ذلك يتم غسل الشعر بالشامبو، ثم يُجفف بمنشفة نظيفة. يتم وضع كمية بسيطة من زيت جوز الهند على الشعر. يتم تكرار الوصفة قبل الاستحمام. العناية بالشعر الدهني
يحتاج الشعر من هذا النوع إلى الاهتمام والعناية دائماً من أجل التغلب على معظم الشوائب التي تتعلق به، ويتم العناية به عن طريق إتباع الخطوات التالية:
عدم غسل الشعر يومياً، وهذا يرجع لأن الغسيل الكثير له يقضي على الزيوت الطبيعية التي تعمل على نمو الشعر، لذلك من الأفضل غسله ثلاث مرات بالأسبوع.
- فنبدأ مع أول نقطة في الحديث: ( أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس)، وقد جاء في الحديث الآخر: ( والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه) فقرر هنا الأمر مجملاً، ثم بدأ يفصله بعدة مقاطع، فذكر أن من أحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم، فالابتسامة وسيلة دعوية أخوية وقد ورد في صفة النبي صلى الله عليه وسلم: ( ما رأي الا مبتسماً.. أحب الأعمال إلى الله سرور. ) فأنت بابتسامتك هذه تدخل السرور على قلب أخيك المسلم، وكذلك بفعلك وعملك فتكسب الأجر والثواب من الله. ومن المعلوم أن هذه الدنيا لا تخلو من الهموم والغموم والأنكاد، فأنت بفعلك هذا وبابتسامتك هذه تنفع أخاك المسلم، بحيث تفرج عنه هذه الهموم ولو بعضها، وقد ورد عن أصحاب ابن تميمة شيخ الإسلام عليه رحمة الله أن اصحابه كانوا يقولون: تكتنفنا المصائب والهموم والأحزان فإذا رأينا وجهه تكشف عنا الهم. فالأمر ليس بالأمر الهين ولكن أين المتيقض له، وهنا مسأله ينبغي أن تطرح ألا وهي: هل التبسم والضحك ينافي الوقار والسكون والهيبة ؟ وأن المشغول بعظائم الأمور معذور في ترك التبسم؟! وجوابها سهل ميسور على من يسره الله عليه وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم مع كثرة مشاغله وهمومه، وهو قائد الأمة ومرشدها، والذي ينبغي بهذه الميزان ألا يبتسم، ولكن الوارد أن النبي صلى الله عليه وسلم ما رأي إلا متبسما!
طوبى لمن كان لحاجات الناس مقصداً - طريق الإسلام
13/05/2009, 09:27 AM
#2
14/05/2009, 06:53 AM
#3
" أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس و أحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور
يدخله على مسلم أو يكشف عنه كربة أو يقضي عنه دينا أو تطرد عنه جوعا و لأن أمشي
مع أخ في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في هذا المسجد ، ( يعني مسجد المدينة) شهرا
و من كف غضبه ستر الله عورته و من كظم غيظه و لو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله
قلبه رجاء يوم القيامة و من مشى مع أخيه في حاجة حتى تتهيأ له أثبت الله قدمه
يوم تزول الأقدام ( و إن سوء الخلق يفسد العمل كما يفسد الخل العسل) ". طوبى لمن كان لحاجات الناس مقصداً - طريق الإسلام. قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 608:
أخرجه الطبراني في " المعجم الكبير " ( 3 / 209 / 2) و ابن عساكر في " التاريخ
" ( 18 / 1 / 2) عن عبد الرحمن بن قيس الضبي أنبأنا سكين ابن أبي سراج أنبأنا
عمرو بن دينار عن ابن عمر: " أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم
فقال: يا رسول الله أي الناس أحب إلى الله و أي الأعمال أحب إلى الله ؟ فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فذكره. و ليس فيه الجملة التي بين
المعكوفتين و ليس عند ابن عساكر قوله: " و لأن أمشي... " الخ. قلت: و هذا إسناد ضعيف جدا سكين هذا اتهمه ابن حبان ، فقال: " يروي الموضوعات
".
مدار السعادة الدنيوية والأخروية مبناها على أمرين:
1- الإخلاص للحق. 2- الإحسان للخلق.
أحب الأعمال إلى الله تعالى سرور تدخله على قلب مسلم | ِِAzharitv.Net
وفي حديث الباب توجيه نبوي كريم بأن أهل المعروف هم الآمنون من عذاب الله يوم القيامة؛ فعن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيما رواه الطبراني: ((إن لله عبادًا اختصَّهم بحوائج الناس ليَفزع الناس إليهم في حوائجهم، أولئك الآمنون من عذاب الله)). إن هذا الحديث يُصوِّر إعزاز الإسلام لعلاقات الإخوة، وتقديره العالي لأنواع الخدمات العامة التي يحتاج اليها المُجَتمع لإرساء أركانه وصيانة بُنيانه. أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس!. لقد آثر ابن عباس أن يترك اعتكافه، والاعتكاف عبادة محضة رفيعة الدرجة عند الله؛ لأنها استغراق في الصلاة والصيام والذكر، ثم هو في مسجدِ رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم - حيث يضاعف الأجر فيه ألف مرة فوق المساجد الأخرى. ومع ذلك، فإن فقه ابن عباس في الإسلام جعَله يَدعُ ذلك ليقدِّم خدمة إلى مُسلم يَطلُب العون، هكذا تعلَّم من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الذي يقول: ((مَن مشى مع مظلوم حتى يثبت له حقه، ثبت الله قدميه على الصراط يوم تزلُّ الأقدام))، والذي يقول: ((إن لله عند أقوام نعمًا أقرَّها عندهم ما كانوا في حوائج المسلمين، ما لم يَملُّوهم، فإذا ملُّوهم نقلها إلى غيرهم))، وفَّقنا الله لما يحبه ويرضاه.
• عن عائشة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - قالت: دخَل رهطٌ من اليهود على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالوا: السام عليكم، قالت عائشة: ففهِمتها، فقلت: عليكم السام واللعنة، قالت: فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((مهلاً يا عائشة؛ إن الله يحب الرِّفق في الأمر كله))، فقلت: يا رسول الله، أوَلَم تسمع ما قالوا؟! قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((قد قلتُ: وعليكم))؛ البخاري. • عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((إنَّ الله رفيق يحب الرِّفق في الأمر كله)). احب الاعمال الي الله سرور تدخله علي مسلم. • عن عائشة - رضي الله عنها - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((إن الله يحب إذا عمِل أحدكم عملاً، أن يُتقنه))؛ الصحيحة للألباني، (1113). • عن مُعَيقيبٍ - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((حُرِّمت النار على الهيِّن الليِّن، السهل القريب))؛ صحيح الترغيب والترهيب؛ للألباني، ج (2)، ص (154). • عن صالح بن أبي حسان، قال: سمِعت سعيد بن المسيب، يقول: "إن الله طيِّب يحب الطيِّب، نظيف يحب النظافة، كريم يحب الكرَم، جَوَاد يحب الجُود؛ فنظِّفوا - أراه قال: أفْنِيتكم - ولا تَشبَّهوا باليهود"؛ صحَّحه الألباني في مشكاة المصابيح، (1272).
أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس!
• ثم انتقل النبي صلى الله عليه وسلم إلى التعميم مرة أخرى؛ ولكن هذه المرة تعميم منغمس في مفاضلة تحفيزية؛ حيث قال: ((ولأَنْ أمشيَ مع أخٍ في حاجةٍ، أَحَبُّ إليَّ من أن اعتكِفَ في هذا المسجدِ - يعني: مسجدَ المدينةِ - شهرًا)) أراد النبي صلى الله عليه وسلم ترسيخ مفهوم أن عبادتك بنفسك مهما بلغت من الفضل، فهناك فضل على هذا الفضل؛ وهو أن تسعى في قضاء حوائج الناس. • ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((ومن كظم غيظَه، ولو شاء أن يُمضِيَه أمضاه، ملأ اللهُ قلبَه يومَ القيامةِ رِضًا))؛ لأن كظم الغيظ في القلب أمرٌ يحتاج إلى نفس قوية، قادرة على وَضْعِ ماء الرِّضا - ولو كانت مُرغمة - على نار الغيظ، كان الجزاء من جنس العمل؛ بأن يملأ الله هذا القلب يوم القيامة بالرِّضا، فهذا الوقت والمكان، القلب فيه أحوج ما يكون للرِّضا. • ثم عاد النبي صلى الله عليه وسلم ليقول: ((ومن مشى مع أخيه في حاجةٍ حتى يَقضِيَها له، ثبَّتَ اللهُ قدمَيه يومَ تزولُ الأقدامُ))؛ ليكون الساعي على قضاء الحاجة لأخيه، حريصًا على قضائها بقدمٍ ثابتة؛ لينال بهذا الفعل كامل الأجر، بأن يُثبِّت الله عز وجل قدمَه التي كان يسعى بها لقضاء حوائج الناس يوم القيامة.
إن أخاك الحق من كان معك *** ومن يضر نفسه لينفعك
ومن إذا ريب الزمان صدعك *** شتت فيك شمله يجمعك
ثم عقب بعد ذلك بذكر الدين وقضائه عن الأخوة، وهذا من ذكر الخاص بعد العام، ثم مثل بواحد منها أو من جنس العام فالدين كربة من الكرب فهو هم بالليل ذل بالنهار. وكان من دعائه صلى الله عليه وسلم: « اللهم فرِّج همّ المهمومين واقضِ الدين عن المدينين ». وقد وردت القصة في شأن ذلك الرجل من بني إسرائيل أنه كان يقرض الناس ثم بعد أن يحين السداد والوفاء يبعث غلامه إلى المدينين فيأمره بأن يقبض ممن عنده القدرة على الوفاء ويجاوز عمن لا يجد عنده شيء فغفر الله له بذلك. ومن المعروف أن الذي يأخذ الدين لا يأخذه إلا وهو محتاج قد سدّت أبواب الدنيا في وجه وربما لا يجد سداده فنُدِبنا إلى قضائه عنه أو التجاوز عنه، وهذا من التكافل الاجتماعي بين المسلمين. ثم ذكر بعد ذلك هناك أمر آخر يكون فيه نفع للناس وإحسان إليهم ألا وهو "وأن تطرد عنه جوعاً" قال تعالى: { فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ. وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ} [الضحى:9-10]. وقال صلى الله عليه وسلم: « والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن »، قيل: من يا رسول الله؟ قال: « من بات شبعاناً وجاره جائع » (صحّحه الذهبي في التلخيص، والألباني في صحيح الأدب المفرد).