ذات صلة مفهوم التخطيط الاستراتيجي أهمية التخطيط
التخطيط الاستراتيجي
التخطيط الاستراتيجيّ (بالإنجليزيّة: Strategic Planning) هو عبارة عن عمليّةٍ منهجيّةٍ تسعى إلى تحقيق تصوّرٍ واضح حول مستقبل شيء ما من أجل ترجمته وتحويله إلى أهدافٍ تعتمد على سلسلة من الخطوات، [١] وأيضاً يُعرف التخطيط الاستراتيجيّ بأنّه وضع الأهداف العامة لبيئة العمل ، وتحديداً التي تحتاج إلى وقتٍ طويل للوصول إلى نتائجها، ومن ثمّ اختيار الوَسائل المُناسبة لتنفيذها. ما هي فوائد التخطيط - موسوعة. [٢] ويُعرّف التخطيط الاستراتيجي أيضاً بأنّه الوسيلة التي تساعد المسؤولين في الشركات والمؤسسات؛ وخصوصاً التنفيذيين منهم في تحديد الإجراءات المُناسبة لتحقيق أفضل النتائج بالاعتماد على استخدام الموارِد المتاحة في بيئة العمل. [٣]
أهميّة التخطيط الاستراتيجي
يعدُّ التخطيط الاستراتيجيّ في بيئة العمل من أهمّ العمليات الإداريّة، وتتلخّص أهميّته وفقاً للنقاط الآتية: [٤]
المساعدة في المحافظة على رأس المال من خلال مُراجعة الأداء المالي للعمل ، والحرص على توفير التحديثات الدائمة له، ممّا يُساهم في تحقيق أفضل النتائج، والتأكد من أنّ العمل يسير على الطريق الصحيح. المُساهمة في تحديد إطارٍ زمنيٍّ لتطبيق العمل من خلال الاعتماد على وضع خطة استراتيجيّة مناسبة تساهم في تصميم الخطوات الخاصّة به.
أهمية التخطيط الاستراتيجي وعناصره ومميزاته – آفاق علمية وتربوية
مع وجود خطة إستراتيجية قوية، يمكن للمؤسسات أن تكون استباقية بدلاً من مجرد العمل بطريقة رد الفعل على المواقف عند ظهورها. كون المؤسسة استباقية في خطتها الاستراتيجية فإن هذا سيتيح لها مواكبة الاتجاهات المتغيرة باستمرار في السوق والبقاء دائماً في صدارة المنافسة. 2. ي ساعد في تحديد الاتجاه
تساعد الخطة الإستراتيجية في تحديد الاتجاه الذي يجب أن تسير عليه المؤسسة. وكذلك في وضع أهداف وغايات واقعية تتماشى مع الرؤية والرسالة المحددة لها. على سبيل المثال، تقدِّم الخطة الإستراتيجية الأساس الذي تزداد الحاجة إليه والذي يمكن للمؤسسة أن تنمو منه، وتقيِّم نجاحها، وتعويض موظفيها ، ووضع حدود لاتخاذ قرارات فعالة. 3. أهمية التخطيط الاستراتيجي وعناصره ومميزاته – آفاق علمية وتربوية. يزيد الكفاءة التشغيلية
بينما توفِّر الخطة الإستراتيجية للإدارة خارطة طريق لمواءمة الأنشطة الوظيفية للمؤسسة لتحقيق الأهداف المحددة. توجِّه مناقشات الإدارة واتخاذ القرار في تحديد متطلبات الموارد والميزانية لتحقيق الأهداف المحددة، وبالتالي زيادة الكفاءة التشغيلية. 4. يساعد على زيادة الربحية
من خلال خطة إستراتيجية واضحة، يمكن للمؤسسات الحصول على رؤى قيِّمة حول اتجاهات السوق، وشرائح المستهلكين. بالإضافة إلى عروض المنتجات والخدمات التي قد تؤثر على نجاحهم.
ما هي فوائد التخطيط - موسوعة
ويمكن أن تكون عمليّة المتابعة بسيطة للغاية، وأن تقتصر على سؤال الشخص المسؤول عن التقدّم الذي أحرزه خلال الربع الماضي. وتُعد عمليّة المتابعة مهمة للغاية، وذلك لأن الشركات باتت مشغولة بالمهام اليوميّة على حساب إنجاز الأهداف بعيدة المدى. كذلك يجب أيضًا مراجعة الخطة الاستراتيجية وأهدافها وتحديثها في كل عام، وذلك حتى تعبّر عن حالة السوق، وتواكب آخر التغيّرات. قياس أداء الخطة الاستراتيجية
اختر أدوات القياس بعنايّة
تختلف المهام المطلوبة من شركة إلى أخرى، وقد تكون المهام عبارة عن إطلاق موقع إلكتروني، أو شراء مركبّة أو قطعة من المعدّات، أو تعيين موظفين، أو الحصول على قرض تجاري. التخطيط الاستراتيجي و أهميته | المرسال. حافظ على البساطة
لا ترهق فريقك بكثرة أدوات القياس، ولا تختر أكثر من أربعة معايير قياس في كل قسم. كذلك من المهم أن تدرب فريقك على كيفيّة متابعة تقدّمهم وفق هذه المعايير، إذ إن غياب التدريب يعني احتماليّة تحديث ومتابعة التقدّم بصورة غير صحيحة، الأمر الذي قد يؤدي إلى فشل تنفيذ الخطة الاستراتيجيّة. حدّث البيانات
تأكّد دومًا أن معايير القياس لديك تتضمن آخر البيانات، فهي تُعد مصدرًا أساسيًا للتغذية الراجعة، وكذلك مؤشرًا مبكرًا على أي مشاكل محتملة.
التخطيط الاستراتيجي و أهميته | المرسال
قد تكون فرص العمل واضحة، بينما قد يكون تحديد الصعوبات التي يواجهها عملك أكثر بكثير. إذا تمكنت من تحديد التهديدات والتحديات التي تواجه عملك، فهذا يضعك في وضع أفضل لحلها إذا واجهتك في المستقبل. قد يهمك: بحث عن الفرق بين الرؤية والرسالة
مرحلة التطوير
بيان الرؤية حيث يتمثل في رؤية الشركة لمستقبلها. بيان المهمة ويبين ما تسعى إليه الشركة منذ تأسيسها. الأهداف والغايات حيث يجب أن تكون أهداف واضحة ومنطقية لتحقيقها. خطة العمل وتتمثل في الخطوات التي سوف تتخذها الشركة لتحقيق أهدافها وتفاصيل حول عدد المرات التي سيتم فيها مراجعة الخطة الاستراتيجية وتحديثها. من المهم عند إنشاء أهداف وغايات لنشاطك التجاري، تأكد من أنها واقعية وقابلة للقياس. أن يتم وضع أهداف وغايات لمدة عام إلى ثلاث سنوات قادمة على الأقل. يتم مناقشه كيفية قياس وتتبع هذه الأهداف والغايات. مرحلة المتابعة و المراجعة
يجب أن يعالج جزء مهم من خطتك كم عدد المرات التي سوف يتم مراجعتها وتحديثها. عند المراجعة، قد تجد أنك لست على المسار الذي كان من المتوقع السير به لتحقيق هدف أو هدف قمت بإعداده مسبقًا. يجب اختيار شخص واحد يكون هو المسئول عن المراجعة والمشاركة بعد ذلك مع باقي الشركة.
[٥]
نصائح لاستمرار التخطيط الاستراتيجي
توجد مجموعة من النصائح التي تساعد على نجاح استمراريّة التخطيط الاستراتيجيّ وهي: [٦]
البحث عن أفضل الطُرق لمعرفة إذا كان وضع الشركة قابلاً لتطبيق الخطة الاستراتيجيّة؛ عن طريق مراقبة التغيّرات المؤثّرة على العمل مع التركيز على الاستراتيجيات المتبعة، ممّا يُساهم في تقييم كفاءتها في تحقيق الأداء. تنظيم وتخطيط العمل في الشركة، والحرص على الابتعاد عن الأخطاء، ومُتابعة المهام والأنشطة الخاصّة في فريق العمل، ممّا يُساعد على التقليل من تراجع التخطيط الاستراتيجيّ. إدراك أنّه لا يوجد شيء نهائي، بل من الممكن تغيير أيّة أخطاء أو بيانات بالاعتماد على مراجعتها من أجل معرفة ما هي الأشياء المُناسبة وغير المُناسبة لتحقيق النجاح في العمل. الاتفاق مع فريق العمل حول الفترة الزمنيّة لتطبيق الأهداف المحدّدة، مثل تحديد ثلاثة شهور أو 12 شهراً للعمل على إنجاز المهمات المطلوبة. خطوات التخطيط الاستراتيجي
يعتمد تنفيذ التخطيط الاستراتيجيّ على الخطوات الآتية: [٧]
تحديد الأشياء المهمة؛ أي التركيز على الأمور التي يجب الاعتماد عليها من أجل نجاح الخطّة الاستراتيجيّة. معرفة ما يجب تحقيقه؛ أي وَضع النقاط الأساسيّة المُتوقّع الوصول لها، والتي تُعدّ ذات أولويّة.
ما معنى ختار كفور ؟ سؤالٌ يكثر البحث عنه، ومن المعلوم أن المسلم مأمورٌ بمعرفة مواضع الذم في القرآن الكريم ليتجنب الاتصاف بها، وفي هذه المقال سيتم بيان معنى ختارٍ كفور عند العلماء، وذكر موضع ذكرها في القرآن الكريم، كما سيتم بيان تفسير الآية الكريمة، ثمَّ سيتمُّ بيان عقوبة كلِّ ختارٍ كفور. ما معنى ختار كفور
وردت جملة ختار كفور في قوله تعالى: {وَإِذَا غَشِيَهُم مَّوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ ۚ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ}، [1] وفيما يأتي أقوال المفسرون في معناها: [2]
قال الحسن: أن الختار هو الغدار. معنى قوله تعالى: (لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ). قال قتادة: أن الختار هو الغدار بذمته والكفور هو الذي يكفر بربه. قال ابن عباس: أن الختار الكفور هو الجحاد الكفور. قال ابن زيد: أن الغدار هو الغدار. شاهد أيضًا: معنى شراب من حميم
تفسير الآية الكريمة
يُخبر الله -عزَّ وجلَّ- في قوله تعالى: {وَإِذَا غَشِيَهُم مَّوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ ۚ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ}، [3] أنَّ من النَّاس ما إن اختبرهم في ببعض الموج المخيف، هرعوا إليه مخلصين في العبادة والدعاء، فلما أتم عليهم النجاة و السلامة إذا هم يقتصدون في شكره بالكاد و يعمهم التقصير أو ينسون الله و يكفرون بنعمه و يصرفون الشكر لغيره بل قد يبارزوه بتلك النعم.
ما معني قوله تعالي ( واقصد في مشيك ) ؟
وذكره الشيخ على القاري في " شرح الشمائل " ( 1 / 52) من قول الزهري. ويكفي في رد هذا الحديث أنه مخالف لهدي النبي صلى الله عليه وسلم في مشيه ، فقد كان صلى الله عليه وسلم سريع المشي، كما ثبت ذلك عنه في غير ما حديث، وروى ابن سعد في " الطبقات " عن الشفاء بنت عبد الله أم سليمان قالت: كان عمر إذا مشى أسرع. ولعل هذا الحديث من افتراء بعض المتزهدين الذين يرون أن الكمال أن يمشي المسلم متباطئا متماوتا كأن به مرضا! منتدى جامع الائمة الثقافي - ما هو معنى ، هذه الآية في سورة يس " و كل شئ أحصيناه في إمام مبين " ، ما هو الإمام المبين ؟؟؟. وهذه الصفة ليست مرادة قطعا بقوله تعالى: { وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هو نا ، وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما}، قال الحافظ ابن كثير في تفسيرها: هونا: أي بسكينة ووقار من غير جبرية ولا استكبار، كقوله تعالى: { ولا تمش في الأرض مرحا} ، فأما هؤلاء فإنهم يمشون بغير استكبار ولا مرح ولا أشر ولا بطر. وليس المراد أنهم يمشون كالمرضى تصنعا ورياء، فقد كان سيد ولد آدم عليه الصلاة والسلام إذا مشى كأنما ينحط من صبب وكأنما تطوى الأرض له، وقد كره بعض السلف المشي بتضعف ، حتى روى عن عمر أنه رأى شابا يمشي رويدا ، فقال: ما بالك أأنت مريض ؟ قال: لا يا أمير المؤمنين ، فعلاه بالدرة وأمره أن يمشي بقوة، وإنما المراد بالهو ن هنا: السكينة والوقار.
معنى قوله تعالى: (لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ)
ج - أبو معشر واسمه نجيح بن عبد الرحمن السندي ضعيف اتفاقا ، وضعفه يحيى بن سعيد جدا ، وكذا البخاري حيث قال: منكر الحديث. ما معني قوله تعالي ( واقصد في مشيك ) ؟. الطريق الثانية: قال عبد الله بن سالم: حدثنا عمار بن مطر الرهاوي - وكان حافظا للحديث - حدثنا ابن أبي ذئب عن المقبري عن أبي هريرة ، أخرجه ابن عدي في " الكامل " ( 5 / 72 ـ بيروت) ، وعنه ابن الجوزي في " الواهيات " ( 2 / 219) وقال: لا يصح ، وذكره الذهبي في ترجمة عمار هذا ، وقال: هالك ، وثقه بعضهم ومنهم من وصفه بالحفظ ، ثم ساقه ثم ذكر أحاديث منكرة ، ثم ختم ترجمته بقوله:
قال أبو حاتم الرازي: كان يكذب ، وقال ابن عدي: أحاديثه بواطيل. وقال...
فتبين من هذا التحقيق أن هذه الطرق كلها واهية جدا فلا تصلح لتقوية الطريق الأولى منها ، وهي على ضعفها أحسنها حالا ، فلا تغتر بقول الحافظ السخاوي في " المقاصد " ( 240): وشواهده كثيرة ، فإنها لا تصلح للشهادة كما ذكرنا. والظاهر أن أصل الحديث موقوف رفعه أولئك الضعفاء عمدا أو سهو ا ، فقد رأيت في " المنتقى من المجالسة " للدينوري ( 52 / 2) بسند صحيح عن مغيرة قال: قال إبراهيم: ليس من المروءة كثرة الالتفات في الطريق، ويقال: " سرعة المشي تذهب بهاء المؤمن ".
منتدى جامع الائمة الثقافي - ما هو معنى ، هذه الآية في سورة يس &Quot; و كل شئ أحصيناه في إمام مبين &Quot; ، ما هو الإمام المبين ؟؟؟
حياك الله السائل الكريم، علم التفسير هو من أجلِّ العلوم وأشرفها؛ لأنَّه يتعلق بأعظم الكلام وهو كلام الله -عز وجل-، و سؤالك عن معنى قوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ) ؛ "المزمل:1" فهو المُلتفُّ بثيابه، والمقصود بذلك نبيّ الله محمد -صلى الله عليه وسلم-. وتعددت تفاسير أهل التأويل في المعنى الذي وصف الله -تعالى- به نبيَّه -صلى الله عليه وسلم- في هذه الآية من التزمُّل، على ما يلي:
فقال بعضهم: وصفه بأنَّه مُتَزمل في ثيابه، أي مُستعد للصلاة. وقال آخرون: وصفه بأنَّه متزمِّل النبوّة والرسالة. ورجح بعض أهل العلم أنَّ ا لمقصود هو المعنى الأول ؛ لأنَّه قد عَقِبَه بقوله: (قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا) ، "المزمل: 2" فكان ذلك بيانًا عن أنَّ وصفه بالتَّزمُّل بالثياب للصلاة، وأنَّ ذلك هو أظهر في معناه.
وهذا الفريق - من المنافقين - الذين يريدون أن يأمنوكم، ويأمنوا قومهم إن لم يعتزلوكم ويستسلموا لكم ويصالحوكم، ويكفوا أيديهم عن قتالكم، فاقتلوهم أين أصبتوهم. فآية البقرة نزلت في المشركين، وآية النساء نزلت في المنافقين. وقتال كل من الطائفتين معلق على سبب، وقد تم ذكره. والله أعلم.
الحمد لله. لا يصح الاستدلال بقوله تعالى: ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ) على عدم وجوب ستر المرأة وجهها ، بل العكس هو الصحيح ، فهذه الآية تدل على وجوب
ذلك ، ويبين هذا:
فعل الصحابيات الجليلات من المهاجرات بعد نزول هذه الآية ، فقد شققن أزرهنَّ وغطين
بها رؤوسهن ووجوههن ، كما ذكرت ذلك عائشة رضي الله عنها. فعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: يَرْحَمُ اللَّهُ نِسَاءَ
الْمُهَاجِرَاتِ الْأُوَلَ لَمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ
عَلَى جُيُوبِهِنَّ): شَقَّقْنَ مُرُوطَهُنَّ فَاخْتَمَرْنَ بِهَا)
رواه البخاري ( 4480). قال الحافظ ابن حجر رحمه الله:
"قوله: (مروطهن): جمع مرط ، وهو الإزار ، وفي الرواية الثانية: (أزرهن) ، قوله:
(فاختمرن) أي: غطين وجوههن ، وصفة ذلك: أن تضع الخمار على رأسها ، وترميه من
الجانب الأيمن على العاتق الأيسر ، وهو التقنع"
انتهى. " فتح الباري " ( 8 / 490). وقال الشنقيطي رحمه الله:
"وهذا الحديث الصحيح صريح في أن النساء الصحابيّات المذكورات فيه فهمن أن معنى قوله
تعالى: ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ): يقتضي ستر وجوههن ،
وأنهن شققن أزرهن فاختمرن ، أي: سترن وجوههن بها ؛ امتثالاً لأمر اللَّه في قوله
تعالى: ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ) ، المقتضي: ستر
وجوههن.