حكم من جمع الصلاة وهو مسافر ثم دخل بلده قبل وقت الصلاة الثانية
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
فقد حصل هذه الأيام سجال علمي في مسألة من مسائل السفر ، وهي من المسائل المتكررة في أسفار الناس ، وأشكلت على بعض الناس ، والعلم رحم ورحمة بين أهله وعلى الناس ، ومن باب المشاركة والتجلية للمسألة فقد كتبت هذه الأسطر ، وهي مذكورة في كتاب (المختصر في أحكام السفر) طبعة دار الحضارة ، والمسألة هي:
إذا كان الإنسان وهو مسافر إلى بلده يستطيع أن يدخل بلده ويدرك الصلاة مع الجماعة أو وقتها أو يدخل بلده قبل دخول وقت الثانية فهل يجوز له الجمع ؟. حكم جمع الصلاة للمسافر بعد الوصول - أفضل إجابة. كمسافر صلى الظهر والعصر جمع تقديم ودخل بلده قبل دخول وقت صلاة العصر. محل خلاف بين العلماء رحمهم الله ورضي عنهم وجزاهم عنّا كل خير وفضل:
القول الأول: يجوز الجمع قبل دخول البلد ودخول وقت الصلاة الثانية؛ وهو مذهب المالكية والشافعية والحنابلة، وبه أفتى العالمان الجليلان ابن باز وابن عثيمين. القول الثاني: لا يصح، وهو وجه عند الشافعية وقول عند الحنابلة.
حكم جمع الصلاة للمسافر بعد الوصول - أفضل إجابة
علي جمعة: الدابة تسير وليس لها حول ولا قوة وأوضح عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أن الدابة تسير وليس لها حول ولا قوة والمفترض أنها لا تجد ما تأكله ولم تدبر خطة من أجل ذلك، لكن الله يرزقها ونجد مختلف الكائنات تعيش فمن أين تأكل؟، وهو ما يتضح في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصا وتروح بطانا»
هل يجوز جمع الصلاة قبل السفر - مجلة أوراق
يجوز..... هل يجوز جمع الصلاة قبل السفر - مجلة أوراق. في صلاة السفر بينما لا يجوز في صلاة الحضر، ان الصلاة هي غذاء الروح وحلقة الوصل التي تصل بين العبد وربه، شرع الله لنا الصلاة وهي تعتبر الركن الثاني من اركان الاسلام، كما جعل الله عزوجل الصلاة من اسهل الاعمال وكذلك اعظمها، وايضا من اكثر الاعمال خير وبركة، فصلاة هي اول ما يحاسب عليه المرء يوم القيامة، كما تعتبر عمود الدين من اقامها اقتم الدين ومن تركها ترك الدين، وتنقسم الصلوات الي صلوات واجبة ونوافل ومؤكدة، كما يصلي المرء اما فرد او في جماعة. في صلاة السفر بينما لا يجوز في صلاة الحضر؟ السفر يعني انتقال اوخروج المرء من دولة التي يعيش فيها الي دولة اخرى باحد وسائل النقل المختلفة، تم تصنيف صلاة السفر في الفقه الاسلامي من ضمن صلاة أهل الاعذار، حيث شرع الاسلام للمسافر بان يصلي عن طريق تقصير او جمع الصلوات المفروضة، السؤال / يجوز..... في صلاة السفر بينما لا يجوز في صلاة الحضر ؟ الاجابة الصحيحة هي: القصر.
حكم من جمع الصلاة وهو مسافر ثم دخل بلده قبل وقت الصلاة الثانية | موقع المسلم
تاريخ النشر: الأربعاء 8 شوال 1442 هـ - 19-5-2021 م
التقييم:
رقم الفتوى: 439987
5344
0
السؤال
أعيش في إسبانيا، ودرست في الجامعة، وحاول والداي بجد حتى أتمكن من العمل في المستقبل. قَبِل زوجي أن أعمل طالما كانت وظيفة مسموحا بها، وأرتدي حجابي. اضطر والداي إلى الهجرة إلى هنا بسبب الفقر المدقع الذي عاشا فيه، واستطاعوا الخروج من الفقر، وقدموا لنا تعليمًا رائعًا حتى لا يؤثر علينا غيرُ المسلمين. حكم من جمع الصلاة وهو مسافر ثم دخل بلده قبل وقت الصلاة الثانية | موقع المسلم. الحمد لله، وجدت عملًا في شركة يمكنني أن أرتدي فيها حجابي، وملابسي المحتشمة، وزميلتي في العمل امرأة، وهو على بعد خمس دقائق سيرا على الأقدام من منزلي، ولست بحاجة للسفر بمفردي. الحمد لله، أقوم بكل صلاتي، وأسعى دائمًا لأكون مسلمة محافظة. مشكلتي هي أنه خلال بعض أشهر الشتاء تكون صلاة العصر أثناء ساعات عملي؛ لذا لا يمكنني الصلاة في الوقت المحدد. لقد طلبت من رئيستي أن تمنحني خمس دقائق فقط للصلاة، ثم أقضي وقتي، فلم توافق. أعلم أنني يجب أن أستقيل؛ لأنني لست مضطرة للعمل، لكنني أفهم أن لديَّ عقدًا دائمًا ، يمكنني ارتداء حجابي، وملابسي المحتشمة، ولا أختلط بالرجال، فأنا قريب من منزلي وعائلتي، كان من الصعب جدًّا العثور على عمل.
أاهد أيضًا ما هو حجم الكتاب وما هو موجود في الكتاب وجهة النظر هذه ، حححاالة ذكأوأ أأ الأالك ؛ بدايه ينقطع السفر في حقه وعليه الإتمام ، وكان دليلهم أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قدم مكة في حجة الوداع يوم الأحد ، الرابع من ذي الحجة وأقام فيها الأحد والاثنين والثلاثين والأربعاء وخرج يوم الخميس إلى فأقام -صلى الله عليه وسلم- في مكة إنها تعمل كدليل. سيتم توصيل الخادم والخادم بالخادم. يجب قراءة الخطم على نفس الشاشة. ما هي دولة الإسلام الإسلامية؟ إدخالات الكتاب والأهم هو جودة المنتج وجودة المنتج أو جودة المنتج. أما بالنسبة للقصر ولا الجمع بحجة السفر ، أما إذا لم ينو الاستيطان ولا الإقامة في حكم المسافر له القصر والجمع ، بدليل أن النبي -صلى الله عليه وسلمه- أقام مددا مختلفة وكان يقصر فيها ، حيث أقام في تبوك عشرين يوما يقصر الصلاة ، وأقامها في مكة عام الفتح عشر يوما يقصر الصلاة فيها ، ولهذا نقول إن من جاز له القصر جاز له الجمع بين مشتركتي الوقت في العشاء ، وعليه فمن كان في حكم المسافر ، وعليه فمن كان في حكم جاز له القصر والجمع ولو لم يكن مسافرا بالفعل ، ومن المسلم نميمن والمقيمن ، وواصلنا معهم.