ومن ثَمّ تحديد جوانب الضعف والقوة في كل منها، تمهيداً لاتخاذ القرارات المناسبة للإصلاح. أهداف التقويم التربوي
يُعتبر التقويم التربوي مكونا رئيسيا لكلِّ أنظمة التعليم، و يلعب دوراً حاسماً خلال رحلة الطالب التعليمية. فمن خلال قياس إنجازات الطالب وإتقان المهارة، تساعد التقاويم الطالب على التعلُّم، والمعلمين لتحسين العملية التعليمية، والمديرين لاتخاذ قرار حول كيفية الاستفادة من المعطيات، و واضعي السياسة لتقيّم فعالية البرامج التعليمية.
بالطبع لا نُنكر أنَّ التقويم التربوي يُعد حقلاً معقّداً، ولكن هناك عدّة مبادئ أساسية تمكِّنك من حلّ شيفرته، واستخدامه بالشكل الصحيح، وتحسين ما تكوّن لديك من مفهوم سابق عنه. مراحل التقويم التربوي
ويعني التقويم التربوي بمفهومه الواسع عملية منظمة مبنية على القياس يتم بواسطتها إصدار حكم على الشيء المراد قياسه في ضوء ما يحتوي من الخاصية الخاضعة للقياس، وفي التربية تعنى عملية التقويم بالتعرف على مدى ما تحقق لدى الطالب من الأهداف واتخاذ القرارات بشأنها، ويعنى أيضاً بمعرفة التغير الحادث في سلوك المتعلم وتحديد درجة ومقدار هذا التغير.
ادوات التقويم التربوي
ومناقشة المفاهيم والإجراءات في هذا الكتاب مباشرة وواضحة ، وفي مواضع كثيرة عرضت الإجراءات، كسلسلة من الخطوات ووضحت المفاهيم بذكر أمثلة. رابط الكتاب عناوين ذات صلة بالموضوع أدوات التقويم التربوي PDF أدوات التقويم التكويني أدوات التقويم التربوي ppt أدوات التقويم البديل أدوات التقويم في المجال الرياضي أدوات التقويم الرقمي أدوات التقويم الإلكتروني أدوات تقويم المعلم
أدوات التقويم التربوي عديدة حيث تعمل على قياس مستوى الطالب وقياس شخصيته من كافة الجوانب وذلك عن طريق استخدام بعض الأدوات والاستراتيجيات المختلفة التي تؤيدها الأبحاث والتجارب العلمية دون الاكتفاء بالاختبارات التحصيلية فقط. أدوات التقويم التربوي الحديثة
يجب ألا تكتفي عملية التقويم التربوي للطلاب على الأرقام والنسب المئوية فقط لأنها تقيس مستوى الطالب في فترة زمنية معينة ولا تشمل تحصيله التراكمي لذلك تم وضع أدوات التقويم التربوي لتعزيز جوانب القوة عند الطالب. والتي سنتعرف عليها فيما يلي:
قائمة الرصد
هي قائمة يقوم برصدها المعلم عن سلوكيات الطالب أثناء عملية التعلم لكي يستطيع عن طريقها قياس مدى وجود المهارة عند الطالب. وذلك عن طريق جدول يحتوي على ثلاثة أعمدة يوجد في العمود الأول السلوك الذي ينبغي تقويمه ويوجد في العمود الثاني والثالث كلمتي صح أو خطأ. يقوم المعلم باختيار إحدى الكلمتين على حسب سلوك الطالب، ثم يتم رصد هذه القوائم بعدد الطلاب فيما بعد. سجل وصف عملية سير التعلم
هو دفتر مع الطالب يقوم فيه بكتابة جمل أو مواضيع إنشائية حول الأشياء التي تعلمها أو مر بها في حياته العامة أو في الفصل. ويقوم المعلم بعد ذلك بجمع هذه الدفاتر لكي يتم رصدها وتقييمها ويستطيع عن طريقها فهم الطالب وما يجول في رأسه بشكل أفضل.
ادوات التقويم التربوي Ppt
د حمدي شاكر محمود (2004)، التقويم التربوي (الطبعة 1)، حائل - المملكة العربية السعودية:دار الأندلس للنشر والتوزيع، صفحة 99 - 102. د حمدي شاكر محمود (2004)، التقويم التربوي (الطبعة 1)، حائل - المملكة العربية السعودية:دار الأندلس للنشر والتوزيع، صفحة 29. بتصرّف.
يمكن وضع بعض الأسئلة على المواقع المختلفة التي تعتمد على السرعة وتحديد وقت معين. يمكن عن طريق برنامج الزوم أو غيره من البرامج إجراء اختبار شفهي للطلاب عن طريق الصوت والصورة. يمكن للمعلم التفاعل مع الطلاب عن طريق عمل استطلاعات مختلفة للطلاب والتي توجد على معظم مواقع pools. يمكن عمل الاختبارات بشكل نشاطي وذلك عن طريق موقع كويزليت أو كاهوت. شاهد أيضًا: اساليب التدريس الناجحة
وبذلك نكون قد تحدثنا عن أدوات التقويم التربوي المختلفة وأساليب التقويم التربوي ومدى تأثيرها على تطوير العملية التعليمية وقياس مستوى الطلاب.
ادوات التقويم التربوي الحديثة
السجل القصصي
يشبه هذا السجل سجل وصف سير التعلم، ولكن هذا السجل يحتفظ به المعلم، ويقوم المعلم بتسجيل كل شيء يفعله الطالب، كما أنه يحتوي على ملاحظات المعلن عن سلوكيات كل طالب. ويعد هذا السجل أداة من أدوات التقويم التي تساعد على تقويم الطالب بشكل واقعي ويحتوي على مختلف النواحي التحصيلية. أقرأ ايضا: مركز التدريب التربوي بمكة المكرمة| التسجيل إلكترونيا في 8 خطوات فقط
وفي النهاية لقد قمنا بتوضيح اساليب التقويم التربوي إضافة إلى مفهوم التقويم التربوي والأدوات الكثيرة المستخدمة في هذا التقويم، ويجب على المعلم اختيار نوع التقويم الذي يراه مناسبا مع الطلاب، إضافة إلى الأدوات المناسبة.
الاختبارات الاختبارات عبارة عن أدوات تقييم تعليمية تسعى إلى التحقق بأكبر قدر ممكن من الدقة فيما إذا كانت أهداف التعلم قد تحققت ، وإعطاء درجة موضوعية للتقدم في كل منها. الشكل الأكثر شيوعًا لهذه الأداة هو استخدام الاختبارات ، والتي يمكن أن تكون شفهية أو كتابية. الامتحانات الكتابية الاختبارات الكتابية هي الاختبارات الأكثر شيوعًا في معظم سياقات التعلم. هذه هي الأدوات التي يتعين على الطلاب من خلالها اختبار المعرفة التي اكتسبوها من خلال الإجابة على سلسلة من الأسئلة وحل التمارين ، بشكل عام خلال فترة زمنية محدودة. يمكن أن تتخذ الاختبارات الكتابية العديد من الأشكال المختلفة ، والتي ستكون مفيدة إلى حد ما اعتمادًا على السياق الدقيق الذي تستخدم فيه. على سبيل المثال ، يمكننا العثور على اختبارات الاختيار من متعدد أو اختبارات التطوير أو الأسئلة العملية. اختبارات الفم النوع الآخر من الاختبارات التي غالبًا ما تستخدم في السياقات التعليمية التقليدية هي الاختبارات الشفوية. مثل الكتابات ، فهي تسعى إلى تقييم مستوى معرفة الطلاب حول الموضوعات التي يتم تناولها في الفصل ؛ ولكن لهذا يجب على الطلاب تقديم عرض تقديمي منطوق حول ما تعلموه ، والإجابة على الأسئلة التي طرحها المعلمون وزملائهم في الفصل.
يهودية الدين وهي من نسل نبي. الرسول تزوج يهودية. ما اسم زوجة الرسول اليهودية الكثير من التساؤلات ما تنتشر حول حياة الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- حيث أن التساؤلات دوما ما تكون حول زواجته وعددهن ومن هن وخصوصا أن الرسول محمد تزوج بثلاثة عشر امرأة ليصبحن أمهات. وبعد رحيلها عاد. لم يكن في زوجات الرسول يهودية أو نصرانية نعم كانت صفيه بنت حيي بن أخطب يهودية فأسلمت وبعدئذ تزوجها الرسول ص وكذلك كانت مارية القبطية على دين النصارى وأسلمت وبعدئذ بنى عليها النبي ص والسيدة مارية هي أم. هذا كلام يغيظ لأنه حديث أفك من رأسه إلى قدميه فلم يتزوج رسولنا لا بمسيحية ولا بيهودية الحق أنه تزوج من امرأة كانت يهودية ولم يعقد عليها إلا بعد أن أسلمت أما المسيحية ونعنى بها السيدة مارية أم ابنه إبراهيم فلم تكن زوجة. أكد الدكتور سيف الدين قزامل عميد كلية الشريعة والقانون السابق بجامعة الأزهر أن الرسول محمد لم يتزوج من يهوديات وهن على ملتهن بل تزوج السيدة صفية وهى مسلمة بعد أن كانت يهودية وتزوج السيدة مارية بعد أن تركت المسيحية. هل من زوجات الرسول يهودية ونصرانية - الموقع الرسمي للشيخ إحسان العتيبي. كلهن مسلمات إلا السيدة صفية كانت يهودية والسيدة ماريا كانت مسيحية رضي الله عنهن جميعا.
هل من زوجات الرسول يهودية ونصرانية - الموقع الرسمي للشيخ إحسان العتيبي
وفي رواية له عن سعيد بن عبد الرحمن ، عن هشام ، عن أبيه: كنا نتحدث أن خولة بنت حكيم كانت وهبت نفسها لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكانت امرأة صالحة. فيحتمل أن أم سليم هي خولة بنت حكيم ، أو هي امرأة أخرى. وقال ابن أبي حاتم: حدثنا محمد بن إسماعيل الأحمسي ، حدثنا وكيع ، حدثنا موسى بن عبيدة ، عن محمد بن كعب ، وعمر بن الحكم ، وعبد الله بن عبيدة قالوا: تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث عشرة امرأة: ست من قريش ، خديجة ، وعائشة ، وحفصة ، وأم حبيبة ، وسودة ، وأم سلمة. هل النبي تزوج يهودية - إسألنا. وثلاث من بني عامر بن صعصعة ، وامرأتان من بني هلال بن عامر: ميمونة بنت الحارث ، وهي التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم ، وزينب أم المساكين - امرأة من بني أبي بكر بن كلاب من القرطاء - وهي التي اختارت الدنيا ، وامرأة من بني الجون ، وهي التي استعاذت منه ، وزينب بنت جحش الأسدية ، والسبيتان صفية بنت حيي بن أخطب ، وجويرية بنت الحارث بن عمرو بن المصطلق الخزاعية. وقال سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن ابن عباس: ( وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي) قال: هي ميمونة بنت الحارث. فيه انقطاع: هذا مرسل ، والمشهور أن زينب التي كانت تدعى أم المساكين هي زينب بنت خزيمة الأنصارية ، وقد ماتت عند النبي صلى الله عليه وسلم في حياته ، فالله أعلم.
هل النبي تزوج يهودية - إسألنا
ما عدد زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ؟ وهل كان متزوجاً بهن جميعاً في وقت واحد ؟ أم كان يبقي في عصمته أربعة فقط في وقت واحد ؟ ولقد قرأت أيضاً أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج نصرانية ويهودية فهل هذا صحيح ؟ وهل تحوّلن إلى الإسلام بعد ذلك ؟ سبب سؤالي هو أننا نصلي على النبي وآله في التشهد فكيف نصلي على بعض آله وهن غير مسلمات. الحمد لله
أولاً:
تزوج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بثلاث عشرة امرأة ، منهنَّ مَن مات في حياته ومنهن مَن مات بعده ، وقد تُوفي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وعنده تسع نسوة كان قد جمع بينهنَّ في زمنٍ واحدٍ. وكانت أولاهنَّ خديجة بنت خويلد – رضي الله عنها – وماتت قبل أن يجمع معها أحداً من النِّساء. قال ابن كثير:
وقال ابن أبي حاتم: … عن محمد بن كعب وعمر بن الحكم وعبد الله بن عبيدة قالوا: تزوج رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بثلاث عشرة امرأة ستّاً من قريش: خديجة وعائشة وحفصة وأم حبيبة وسودة وأم سلمة ، وثلاثاً من بني عامر بن صعصعة: وامرأتين من بني هلال بن عامر: ميمونة بنت الحارث ، وهي التي وهبت نفسَها للنَّبي صلى الله عليه وسلم ، وزينب أم المساكين ، وامرأة من بني بكر بن كلاب من القرظيات وهي التي اختارت الدنيا ، وامرأة من بني الجون ، وهي التي استعاذت منه ، وزينب بنت جحش الأسدية ، والسبيَّتين صفية بنت حيي بن أخطب ، وجويرية بنت الحارث بن عمرو بن المصطلق الخزاعية. "
ذات صلة شروط زواج المسلم من مسيحية حكم زواج المسلمة من مسيحي
حكم زواج المسلم من اليهودية
تُعدُّ اليهوديةِ من أهلِ الكتابِ، وقد أجازَ الله -عزَّ وجلَّ- للمسلمِ الزواجَ منها بنصِّ القرآنِ الكريم، [١] حيث قال الله -تعالى-: (الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ۖ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَّهُمْ ۖ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ). [٢] ويجب التنبيه إلى أنَّ جوازِ الزواجِ من اليهوديةِ مرتبطٌ بقيدِ التحصينِ، فلا بدَّ لليهوديةِ أن تكونَ مُحصنةً، كما أخبر الله -عزَّ وجلَّ- ذلك في كتابه، والمُحصناتُ هنَّ العفائف، ويرجعُ سبب ارتباطِ الجوازِ في هذا القيدِ، إلى إشاعة الألفةِ والسكينةِ بينَ الزوجينِ، [١] كما ينبغي للمسلمِ أن يضمن عدمَ تأثيرِ الزوجةِ اليهوديةِ على دينه، ومعلومٌ أنَّ الزواجَ من المسلمةِ أفضلٌ وأولى.