علاج خط البطن بدون حمل
يمكن أن يتلاشى خط البطن من تلقاء نفسه وفي بعض الحالات قد يتطلب علاجًا بسيطًا، ومن أبرز هذه العلاجات ما يأتي:
زبدة الكاكاو: يتم تطبيق زبدة الكاكاو الصافية على المنطقة وتدليكها لمدة 5 دقائق مع التكرار من 3-4 مرات في اليوم للحصول على أفضل النتائج. زيت فيتامين هـ: تدلك منطقة البطن بزيت فيتامين هـ لمدة 5 دقائق مرتين يوميًا. واقي الشمس: يوزع واقي الشمس على منطقة البطن في حال تعريض المنطقة لأشعة الشمس. الخطوط والتشققات في البطن أثناء الحمل وبعد الولادة. عصير الليمون: يطبق عصير الليمون الطازج على منطقة البطن بواسطة قطعة من القطن، وتكرر العملية مرة واحدة كل يوم. الكحول الطبي: يدخل في تحضير الكحول الطبي بيروكسيد الهيدروجين (Hydrogen peroxide)، ما يجعله مفيدًا لمثل هذه الحالات، ويتم تطبيقه ببساطة بواسطة قطعة من القطن، ويكرر الاستخدام كل يوم. من قبل
دينا الساريسي
-
الاثنين 9 آب 2021
خط أسود في بطن الحامل: تعرف عليه وعلى أسبابه - ويب طب
يزداد الخط البني قتامةً مع تقدم الحمل، بينما يبدأ بالتلاشي والاختفاء بعد الولادة بأسابيع قليلة، ولكنه يعود للظهور في حال التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وتعتبر النساء ذوات البشرة البيضاء أقل عرضة لظهور هذا الخط، كما أشارات بعض الدراسات إلى وجود علاقة بين ظهور الخط البني ومستوى الإنسولين في الدم. خط أسود في بطن الحامل: تعرف عليه وعلى أسبابه - ويب طب. ظهور الخط في غير الحمل
يمكن أن يظهر هذا الخط في غير الحمل كنتيجةً لعوامل عرقية متعلقة بلون البشرة، حيث يظهر لذوي البشرة السمراء بشكل واضح، أو نتيجةً لوجود التهابات حول السرة، أو تهيج موضعي بسبب عوامل كيميائية أو فيزيائية، أو نتيجةً لوجود إفرازات من السرة إلى الأسفل، أو زيادة لإفراز الهرمون المولد للصباغ (MSH) ، وإذا كان هذا الخط خفيفاً وغير واضح فلا داعي للقلق، أما إذا كان غامقاً وشديد الوضوح فينصح باستشارة الطبيب للكشف عن أي أمراض. طرق تفادي ظهور الخط البني
لا يمكن تفادي ظهور الخط البني أسفل السرة نهائياً وبشكل خاص خلال فترة الحمل، ولكن يمكن تخفيف حدته من خلال:
تفادي التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر، واستخدام كريم واقٍ من أشعة الشمس. استخدام كريمات مرطبة. تناول حمض الفوليك؛ حيث أشارات بعض الدراسات إلى أن تناول حمض الفوليك خلال فترة الحمل يقلل حدة هذا التصبغ.
ظهور خط بني على البطن في فترة الحمل
ذات صلة كيف أزيل سواد البطن بعد الولادة العرق والحمل
الخط البني أسفل السرة
الخط البني أسفل السرة أو الخط الأسود أو خط الحمل أو خط نيغرا عبارة عن خط عمودي بعرض سنتيمتر تقريباً، يظهر على البطن على شكل خط بني غامق خلال فترة الحمل، ويظهر عادةً على الخط المنصف لجدار البطن الأمامي في المسافة الواقعة بين منطقة العانة والرهابة، ويعتبر من علامات الحمل الشائعة التي لا تثير القلق أو الخوف.
الخطوط والتشققات في البطن أثناء الحمل وبعد الولادة
يصبح الخط الأسود داكن اللون أكثر كلما اقترب من منطقة العانة. تختلف حدة التصبغ في الخط الأسود من امرأة لأخرى، فبينما قد يكون الخط فاتح اللون لدى البعض، قد يكون داكنًا جدًّا عند البعض الآخر. ظهور خط بني على البطن في فترة الحمل. يظهر الخط الأسود أحيانًا خلال الثلث الأول من الحمل ليكون من علامات الحمل المبكرة، أو قد يظهر خلال الشهر الخامس من الحمل، ومن الشائع أن يظهر خط أسود في بطن الحامل فجأة دون سابق إنذار. يتلاشى الخط الأسود في بطن الحامل خلال الأشهر الأولى بعد الإنجاب في معظم الأوقات. خط أسود في بطن الحامل: أسبابه
سبب ظهور خط أسود في بطن الحامل ما زال غير معروف حتى يومنا هذا، لكن يرجح العلماء أن هذه الظاهرة الحملية تُعزى غالبًا للتغييرات الهرمونية التي تطرأ على جسم المرأة أثناء فترة الحمل. فعلى سبيل المثال أثناء الحمل تقوم المشيمة بإطلاق هرمونات تُحاكي تأثير الخلايا الميلانينية في الجلد (Melanocytes)، وهي الخلايا المسؤولة عن إنتاج صبغة الميلانين التي تمنح الجلد لونه، مما قد يُؤثر على لون جلد الحامل. قد تؤدي التغييرات الهرمونية المذكورة لظهور تصبغات جلدية في مناطق مختلفة من جسم الحامل، وبعض هذه التصبغات يندرج تحت حالة جلدية تُسمى الكلف ، أو قناع الحمل (Mask of pregnancy)، وهي حالة تتسبب باكتساب الجلد في بعض مناطق جسم الحمل لونًا داكنا أكثر من المعتاد، وغالبًا ما تتلاشى هذه التصبغات بعد الإنجاب.
ننصحك بقراءة: كيفية منع علامات تمدد الجلد عند الحامل (6 طرق مجربة)
2. العلاج الطبيعي
في العلاج الطبيعي ، يمكن استخدام معدات التحفيز الكهربائي الوظيفية التي تعزز تقلص العضلات. يمكن عمل هذا الجهاز لمدة 15 إلى 20 دقيقة وهو فعال للغاية في تقوية عضلات البطن المستقيمة. 3. الجراحة
الجراحة هي الملاذ الأخير لتصحيح الانبساط ، لكنها بسيطة جدًا وتتضمن خياطة العضلات معًا. على الرغم من أنه يمكن إجراء الجراحة لهذا الغرض فقط ، فقد يقترح الطبيب أيضًا شفط الدهون أو شد البطن لإزالة الدهون الزائدة ، وخياطة العضلات حتى النهاية. ماذا تفعل لشد البطن ؟
أثناء العلاج لتصحيح انبساط البطن، يوصى أيضًا بما يلي:
الحفاظ على وضعية الجلوس والوقوف الجيدة ؛
للحفاظ على تقلص عضلة البطن المستعرضة طوال اليوم ، يُعرف هذا التمرين باسم الضغط البطني الخافض للضغط. لهذا ، ما عليك سوى محاولة تقريب السرة من الخلف ، ووضع البطن بشكل أساسي عند الجلوس ، ولكن يجب عليك الحفاظ على هذا الانكماش طوال اليوم. تجنب قدر الإمكان ثني الجسم للأمام كما لو كنت تقوم بالجلوس التقليدي لأنه يؤدي إلى تفاقم الانبساط ؛
كلما احتجت إلى الانحناء للإمساك بشيء عن الأرض ، ثني ساقيك واجلس مع جسمك بالكامل حتى لا تنحني إلى الأمام ؛
لا تغيري حفاضة الطفل إلا على سطح مرتفع مثل منضدة تغيير الحفاضات ، أو إذا كان من الضروري تغييرها في السرير ، ابق على ركبتيك على الأرض حتى لا تميل جسمك إلى الأمام ؛
ارتدي حزام ما بعد الولادة لمعظم اليوم وحتى اثناء النوم ، ولكن لا تنسي إبقاء بطنك مطويًا لتقوية البطن المستعرضة أثناء النهار.
للبحث في شبكة لكِ النسائية:
(الحمل والولادة و الرضاعة - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)...
02-03-2007, 11:45 AM
#1
يا بنات بس بدي اسال اللي بتعرف عن الخط البني اللي بيطلع على البطن شو بكون اصله وهو في اسفل البطن?? يا ريت تفيدوني اللي بتعرف???
الاعراب أشد كفرا ونفاقا سبب النزول، في سورة التوبة في الآية سبعة وتسعون في كتابه العزيز قال تعالى: "الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله والله عليم حكيم"، سنتعرف على من هم الأعراب وبعد ذلك سنتطرق إلى تفسير الآية وسبب نزولها، الأعراب هم من أهل البادية، وهم ليست كل العرب، بل هم المنافقين والذين لا يعرفون إلا القليل بالدين، وهذا يرجع إلى جحودهم لتوحيد الله، وجفائهم، ونفاقهم وقسوة قلويهم أكثر من أهل الحضر، والأمصار، بالرغم من أنهم كانوا يعرفون بالفصاحة والبلاغة أكثر من غيرهم حيث إنهم لا يختلطون بأحد. الاعراب أشد كفرا ونفاقا سبب النزول في الآيات الكريمة وصف للأعراب المنافقين من خارج المدن في المناطق الصحراوية والبعيدة، فوصفهم بأنهم أشد كفرا، وأقسى قلوبا من غيرهم، ونفاقهم أكثر من غيرهم من أهل المدن، وأكثر غلظا، وذلك يرجع لعدم معرفتهم بالدين والسنن، وعدم سماعهم للقرآن، وقلة مشاهدتهم لأهل الخير والصلاح، وأنهم أقل علما بحدود الله من معارف وأحكام عملية، ففرص التعليم عندهم أقل مما يؤثر على تفكيرهم وآرائهم ونظراتهم إلى الأشياء من حولهم، فلا يحق لهم الجهاد أو الغنيمة ولا الشهادة، إلا أن بعض العلماء أجازوها للأعرابي الصالح.
الأعراب أشد كفرا ونفاقا سبب النزول
حديث [ الأعرابي] في تقبيل الولد: قال مسلم: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قالا حدثنا أبو أسامة وابن نمير ، عن هشام ، عن أبيه ، عن عائشة قالت: قدم ناس من الأعراب على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: أتقبلون صبيانكم ؟ قالوا: نعم. قالوا: ولكنا والله ما نقبل. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " وأملك أن كان الله نزع منكم الرحمة ؟ ". وقال ابن نمير: " من قلبك الرحمة " وقوله: ( والله عليم حكيم) أي: عليم بمن يستحق أن يعلمه الإيمان والعلم ، ( حكيم) فيما قسم بين عباده من العلم والجهل والإيمان والكفر والنفاق ، لا يسأل عما يفعل ، لعلمه وحكمته. شبكة مشكاة الإسلامية - الفتاوى - من هم الأعراب المذكورون في القرآن الكريم ؟. وأخبر تعالى أن منهم ( من يتخذ ما ينفق) أي: في سبيل الله ( مغرما) أي: غرامة وخسارة ، ( ويتربص بكم الدوائر) أي: ينتظر بكم الحوادث والآفات ، ( عليهم دائرة السوء) أي: هي منعكسة عليهم والسوء دائر عليهم ، ( والله سميع عليم) أي: سميع لدعاء عباده ، عليم بمن يستحق النصر ممن يستحق الخذلان. وقوله: ( ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر ويتخذ ما ينفق قربات عند الله وصلوات الرسول) هذا هو القسم الممدوح من الأعراب ، وهم الذين يتخذون ما ينفقون في سبيل الله قربة يتقربون بها عند الله ، ويبتغون بذلك دعاء الرسول لهم ، ( ألا إنها قربة لهم) أي: ألا إن ذلك حاصل لهم ، ( سيدخلهم الله في رحمته إن الله غفور رحيم) ارجو ان اكون قد وفقت في الاجابة على هذا السؤال.
تفسير الأعراب أشد كفرا ونفاقا إسلام ويب
والجدارة بالشيء قد تكون طبعية ، وقد تكون بأسباب كسبية ، من فنية وشرعية وأدبية ، وقد تكون بأسباب سلبية اقتضتها حالة المعيشة والبيئة ، قيل: إنها مشتقة من الجدار وهو الحائط الذي يكون حدا للبستان أو الدار ، وقيل: من جدر الشجرة ، ويرادف الجدير بالشيء والأجدر ، الحقيق والأحق ، والخليق والأخلق ، وقد يستعمل أفعل في كل منها للتفضيل مع التصريح بالمفضل عليه غالبا كحديث ( ( والثيب أحق بنفسها من وليها)) ومع تركه للعلم به أحيانا ، ومنه قوله تعالى: ( ورضوان من الله أكبر) ( 9: 72). ( والله عليم حكيم) واسع العلم بأمور عباده وصفاتهم وأحوالهم الظاهرة من بداوة وحضارة وعلم وجهل ، والباطنة من إيمان وكفر ، وإخلاص ونفاق تام الحكمة فيما يحكم به عليهم ، وما يشرعه لهم وما يجزيهم به ، من نعيم مقيم ، أو عذاب أليم. روى أحمد وأصحاب السنن. ما عدا ابن ماجه. والبيهقي في الشعب عن ابن عباس يرفعه ( ( من سكن البادية جفا ، ومن اتبع الصيد غفل ، ومن أتى السلطان افتتن)) قال الترمذي هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث الثوري. الأعراب في القرآن الكريم – مجلة الوعي. وروى أبو داود والبيهقي عن أبي هريرة مرفوعا ( ( من بدا جفا ، ومن اتبع الصيد غفل ، ومن أتى السلطان افتتن ، وما ازداد أحد من سلطانه قربا إلا ازداد من الله بعدا)) وسبب الأخير أن السلاطين قلما يرضون عمن يلتزم الحق والصدق والنصح الصريح ، وقلما يأتيهم ويزداد قربا منهم إلا الذي يمدحهم بالباطل ويعينهم على الظلم ولو بالتأول لهم ، وقد بينا هذا المعنى في تفسير ( ومنهم الذين يؤذون النبي ويقولون هو أذن) ( 61).
الاعراب اشد كفرا ونفاقا تفسير ابن كثير
الثانية: ولما كان ذلك يدل على نقصهم وحطّهم عن المرتبة الكاملة عن سواهم ترتب على ذلك أحكام ثلاثة:-
أولها: لا يحق لهم في الفيء والغنيمة والدليل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: « … فإن أبوا أن يتحوّلوا عنها فأخبرهم أنهم يكونون كأعراب المسلمين يجري عليهم حكم الله الذي يجري على المؤمنين ولا يكون لهم في الغنيمة والفيء شيء إلا أن يجاهدوا مع المسلمين ». ثانيها: إسقاط شهادة أهل البادية عن الحاضرة، وأجازها أبو حنيفة، وأجازها الشافعي إذا كان الأعرابي عدلاً مرضياً. ثالثها: أن إمامتهم بأهل الحاضرة ممنوعة لجهلهم بالسنة وتركهم الجمعة. ويتابع القرطبي في تفسيره قائلاً: «والعرب جيل من الناس،والنسبة إليهم عربيّ بين العروبة وهم أهل الأمصار، والأعراب منهم سكان البادية خاصة. وجاء في الشعر الفصيح أعاريب والنسبة إلى الأعراب جمعاً للعرب كما كان الأنباط جمعاً لنَبَط؛ وإنما العرب اسم جنس. تفسير الأعراب أشد كفرا ونفاقا إسلام ويب. والعرب العاربة هم الخُلّص منهم… والعرب المستعربة هم الذين ليسوا بخُلّص وكذلك المتعرّبة، والعربية هي هذه اللغة، ويَعْرُب بن قحطان أو من تكلم بالعربية، وهو أبو اليمن كلهم… والأعرابي إذا قيل له يا عَرَبيّ فَرِح. والعربيّ إذا قيل له يا أعرابيّ غَضِب، والمهاجرون والأنصار عربٌ لا أعراب».
الاعراب اشد كفرا ونفاقا واجدر الا يعلموا
كانت قادة قريش وزعامتها أشد الناس إيذاء لرسول الله صلى الله عليه...
4554 مشاهدة
****يا عزيزي السائل لو انك انتبهت جيدا في هذا الحديث لوجدت ان...
62 مشاهدة
المؤمنون لتقديمهم في الآية قبل المؤمنات في قوله تعالي ( والحافظين فروجهم...
10 مشاهدة
حسب ترتيب القران فإنه تم تقديم دعوة المؤمنات لحفظ فروجهم دليل على...
8 مشاهدة
كان عمر رضي الله عنه اشد الناس على الناس وكان شديدا في...
24 مشاهدة
فهذا القصد في اتخاذ الصدقات ضد اتخاذ المنافقين إياها مغرما. والقربات كالقرب جمع قربة ( بضم القاف) وهي في المنزلة والمكانة. كالقرب في المكان والقربى في الرحم ، والأصل في الكل واحد: وهو الدنو من الشيء مطلقا ، فقصد القربة في العمل هو الإخلاص وابتغاء مرضاة الله ورحمته ومثوبته فيه ، وجمعها باعتبار تعدد النفقات ففيه إيماء إلى إخلاصهم في كل فرد منها والصلوات جمع صلاة ومعناها ، أو أحد معانيها في أصل اللغة الدعاء ، وإطلاقها على العبادة المخصوصة من أركان الإسلام شرعي وجهه أن الدعاء هو روحها الأعظم; لأنه مخ العبادة وسرها الذي تتحقق به العبودية على أكمل وجوهها وهو في الفاتحة فريضة ، وفي السجود فضيلة ويأتي قريبا بيان هذه الصلوات على المتصدقين في تفسير الآية: ( 103). الاعراب اشد كفرا ونفاقا تفسير ابن كثير. وقد بين الله تعالى جزاء هؤلاء الأعراب على ما يشهد لهم به من صدق الإيمان وإخلاص النية في الإنفاق في سبيل الله ، وأدائهم به حق الله ، وهو قصد القربة عنده. وحق الرسول وهو طلب دعائه لهم بقبول نفقتهم وإثابتهم عليها ، فقال بأسلوب الاستئناف المشعر بالاهتمام [ ص: 11] ( ألا إنها قربة لهم) وهو إخبار بقبوله تعالى لنفقتهم. مؤكد بافتتاحه بأداة التنبيه الدالة على الاهتمام بما بعدها وهي ( ألا) وبــ ( إن) الدالة على تحقيق مضمون الجملة ، وبالجملة الاسمية فقوله تعالى: ( إنها قربة) راجع إلى النفقة المأخوذة من قوله: ( ما ينفق) فإفراد القربة لأنها خبر لضمير المفرد.
أسئلة ذات صلة
ما هي أشد صور البر؟
إجابة واحدة
ما هي الفتنة الأشد في زماننا هذا ولماذا؟
ما صحة قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "أشد الناس عذابًا يوم القيامة المصورون"، وما المقصود به؟
من هم الأعراب الذين ذكروا بالقرآن؟
لماذا شد الأعرابي قميص النبي؟
3
إجابات
اسأل سؤالاً جديداً
إجابة
أضف إجابة
حقل النص مطلوب. إخفاء الهوية
يرجى الانتظار
إلغاء
قول القرطبي في تفسيره لهذه الآية ما ملخصه: إن العرب جيل من الناس، والنسبة إليهم عربيّ، وهم أهل الأمصار، والأعراب منهم سكان البادية خاصة، وجاء في الشعر الفصيح "أعاريب" والنسبة إلى الأعراب أعرابي؛ لأنه لا واحد له، وليس الأعراب جمعًا للعرب، كما كان الأنباط جمعا لنبط، وإنما العرب اسم جنس، والعرب العاربة هم الخُلَّص منهم، والمستعربة هم الذين ليسوا بخُلَّص، وكذلك المتعرِّبة. الأعراب أشد كفرا ونفاقا .............. والأعرابي إذا قيل له: يا عربي فرِح، والعربيّ إذا قيل له يا أعرابي غضب. والمهاجرون والأنصار عرب لا أعراب. وسميت العرب عربًا؛ لأن ولد إسماعيل نشأ من عربة وهي من تهامة فنُسبوا إليها، وأقامت قريش بعربة، وهي مكة، وانتشر سائر العرب في جزيرتها. وقد وصفت الآية الأعراب بأن كفرهم ونفاقهم أشد من كفر العرب ونفاقهم؛ لأنهم أبعد عن معرفة السنن، ولأنهم أقسى قلبا وأجفى قولا وأغلظ طبعا.