يجب أن يفهم الشخص الذي يجري تقييم الاحتياجات التدريبية بوضوح الأهداف والأولويات العامة للمؤسسة والقسم حتى يتمكن من تقييم خيارات التدريب بشكل صحيح وتحديد فرص التدريب التي تساهم بشكل أكبر في النجاح العام للموظفين ووحدات الأعمال والمؤسسة ككل. بشكل أساسي لماذا تجري المنظمة تقييمًا للاحتياجات التدريبية، ما هي النتيجة النهائية التي يحاول الموظف أو المدير أو الفريق التنفيذي تحقيقها، هل سيساهم التدريب في هذا الإنجاز، في بعض الأحيان التدريب ليس هو الحل. ما هو التدريب التقني. قد تكون هناك قضايا تنظيمية أخرى يمكن معالجتها بشكل أفضل من خلال وسائل أخرى – على سبيل المثال، من خلال تحليل الوظيفة أو توضيح الهدف أو إعادة تنظيم أو إعادة تنظيم قسم أو مشاركة الموظف. الخطوة الثانية القيام بإجراء تحليل الفجوة
يتضمن إجراء تحليل الفجوة تقييم الحالة الحالية لأداء أو مهارات القسم أو الموظف ومقارنة ذلك بالمستوى المطلوب، الفرق بين الحالة القائمة والحالة المرغوبة هو الفجوة، هناك العديد من الطرق المختلفة لإجراء تحليل الفجوة، تعتمد طريقة تحديد الفجوة على المنظمة والوضع، اعتمادًا على الموقف، قد يكون من المفيد استخدام طريقة أو أكثر من طرق تحليل الفجوات
الخطوة الثالثة تقييم خيارات التدريب
يولد تحليل الفجوة قائمة بخيارات واحتياجات التدريب، الآن يمكن تقييم القائمة بناءً على أهداف وأولويات المنظمة، حاليًا وفي المستقبل.
ما هو مفهوم التدريب
تعلم كيف تستخدم عقلك بالطريقة الصحيحة لتحقيق ما تريد! (استخدم هذا التمرين) - YouTube
ذات صلة مفهوم التدريب وأهميته مفهوم التدريب التربوي
التدريب
التدريب (بالإنجليزيّة: Training) هو نشاط يهتمّ بنقل التعليمات والمعلومات؛ بهدف تطوير الأداء الخاص بالفرد المتلقّي لها، أو مساعدته على الوصول إلى مرحلة معينة من المهارات والمعارف، [١] ويُعرَّف التدريب بأنّه عملية تهدف إلى تعليم مجموعة من المهارات الجديدة للأفراد؛ من أجل تنفيذ نشاط أو عمل ما. [٢] من التعريفات الأخرى للتدريب هو تزويد الأفراد بالخبرات المناسبة التي تساعدهم على تنمية المهارات الخاصة بهم، وزيادة معرفتهم؛ من خلال الاعتماد على تطبيق العملية التدريبيّة بأكثر الوسائل كفاءة. تدريب - ويكيبيديا. [٣]
خصائص التدريب
يتميز التدريب بخصائص متعددة، ومنها: [٤]
التعلم بالأهداف: هو تصميم التدريب حتى يهتمّ بالأهداف الخاصة بالتعلم ؛ حيث تحتاج برامج التدريب إلى وجود أهداف معينة يجب تحقيقها من خلال المُدربين، ويتمّ ربطها مع المهارات الأساسيّة التي يحتاجها المتدربون ليصبحوا ناجحين في وظائفهم. المُشاركة: هي من الخصائص الفعالة لكافة برامج التدريب؛ حيث تهتمّ بتفعيل دور المشاركة بين كافة الأفراد المشاركين بها، وتعتمد هذه المشاركة على تنفيذ تمرينات وجلسات تساعد على تعزيز التعاون بين المتدربين؛ من خلال تنفيذ العديد من الأدوار والنشاطات التي تشمل حلّ المشكلات.
^ أ ب ت د. حنا عيسى (29-10-2014)، "التمييز العنصري وأسبابه " ، دنيا الوطن ، صفحة زاوية مقالات. ↑ شامي يحيی السلامي (2015)، "العنصرية المقيتة" ، صحيفة المقال ، صفحة زاوية قلم. ↑ عمار كاظم (18-3-2016)، "أشكال التمييز العنصري" ، النهار ، العدد 2718، صفحة زاوية إيمانيات. ↑ صفحة 11، "المؤتمر العالمي لمكافحة العنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب" ، مفوضية حقوق الإنسان Ohchr ، اطّلع عليه بتاريخ 10-2-2017. ما هي العنصرية - ووردز. ↑ حلمي الشعراوي 2001 ، رياح العنصرية تعصف ببلدان الجنوب ، القاهرة: مركز البحوث العربية للدراسات العربية والإفريقية، صفحة 10. ↑ مكي معمري عن «لوس أنجلوس تايمز» (25-8-2015)، "العنصرية تعود بقوة إلى جنوب إفريقيا" ، الإمارات اليوم ، صفحة زاوية سياسة. ↑ أحمد بن عبد الله الزغيبي (1998)، العنصرية اليهودية وآثارها في المجتمع الإسلامي والموقف منها (الطبعة الأولى)، الرياض: مكتبة العبيكان، صفحة 262، جزء الثالث. ↑ "العنصرية وأشكالها في المجتمعات العربية والغربية" ، الجزيرة ، اطّلع عليه بتاريخ 20-1-2017. ↑ د. أحمد إمام (2015)، الإثنيّة والنظم الحزبية في إفريقيا ، القاهرة: المكتب العربي للمعارف، صفحة 22.
ما هي العنصرية - ووردز
ومن تلك الثقافات التي زرعها الاستعمار أيضًا: تقسيم البلاد إلى مركز وهامش، حيث يَعتبر سكان السودان في شرقه وغربه وشماله وجنوبه أن أبناء المركز في الخرطوم والوسط يهيمنون على كل السلطة وكل الثروة، ويحرمون مناطقهم منها ومن الخدمات الأساسية كالصحة والتعليم والماء والكهرباء.. رغم أن الوقائع على الأرض تقول إنه لا توجد فوارق بين ما يحصل عليه ابن المركز وابن الهامش في شيء، خاصة أن ثروات السودان المتنوعة بين الأرض الخصبة والثروة الحيوانية والذهب والمعادن كلها معطَّلة بفعل التناحر الأهلي الذي اندلع مع الاستقلال ولم يتوقف في كل أرجاء السودان. إن واقعة الإعلامي الكبير ابن دارفور لقمان أحمد -الذي اشتُهر كنجم إعلامي في قناة بي بي سي عربي البريطانية، الذي كانت تعتمد عليه القناة كصوت فخيم ولغة عربية منضبطة- ومع ذلك يوصف في بلاده ومن قِبل محامٍ بأنه عبد وذو أنف ضخم مزعج.. تشكِّل ضربة موجعة للحالة الثقافية والإنسانية التي يجب أن يكون عليها السودان بعد أكثر من ستين عامًا من الاستقلال. وإن ما حدث على الهواء وتم نقله عبر فيديو واسع الانتشار في وسائل التواصل الاجتماعي الجديدة يستدعي من نخبة السودان أن تتوقف وتجتمع وتقرر بشكل جاد ومخلص مواجهة هذه الثقافات البغيضة قبل الادعاء بأن ثورتهم تعلِّم الدنيا.
إذ يمكن لعبارات مثل (أعلم أنك قصدت تلك النكتة أن تكون مضحكة، لكن هذه الصورة النمطية تؤذيني حقًا) أن تؤدي إلى تثقيف الشخص حول الفرق بين ما هو مقصود وكيف له أن يضر بالشخص الآخر. [12]
مراجع [ عدل]