الفيل يمثل ثقافات الهنود والأفارقة، والتنين يمثل الثقافة الصينية، وطائر الفينيق يمثل الثقافة المصرية القديمة، ويمثل عمل المياه الثقافة اليونانية القديمة، والعمامة تمثل الثقافة الإسلامية. نموذج لساعة الفيل
آلية التوقيت تعتمد على مياه معبأة في دلو مخبأ داخل الفيل. في هذا الدلو وعاء عميق عائم في المياه، ولكن مع وجود ثقب صغير في الوسط. الوعاء يأخذ نصف ساعة ليمتلئ من خلال هذا الثقب. في عملية الغرق، الوعاء يسحب سلسلة متصلة بآلية متأرجحة بالبرج على ظهر الفيل هذه يطلق كرة تسقط في فم الثعبان، مما يأدى إلى دفع الثعبان إلى الأمام، والذي يسحب الوعاء المغمور من المياه عن طريق السلاسل. في الوقت نفسه، نظام من السلاسل يسبب في ظهور شكل في برج اما من ناحية اليسرى أو اليمنى ويضرب الفيال (سائق الفيل)الطبول. هذا يشير إلى مرور نصف أو ساعة كاملة. ثم يعود الثعبان و تكرر هذة الدورة، ما دام هناك كرات في الخزان العلوي لتساعد في تفريغ الوعاء. آلة ذاتية الحركة
هذه هي الساعة الأولى التي يكون فيها للالة رد فعل بعد فترات معينة من الزمن. في هذه الآلية، الإنسان الالي يضرب الصنج (آلة موسيقية) وتغرد الطيور الميكانيكية، مثل ساعة الوقواق القديمة، بعد كل ساعة أو نصف ساعة.
- من هم النواصب وما هو حكمهم - الإسلام سؤال وجواب
- من هم النواصب ومن هم الروافض؟ بقلم:عدنان شمخي جابر الجعفري | دنيا الرأي
- من هم النواصب ؟ - منتديات أنا شيعـي العالمية
- من هم النواصب ومن هم الروافض؟ لــ الكاتب / عدنان شمخي جابر الجعفري
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته بسم الله الرحمن الرحيم تتشرف اللجنة العلمية في شبكة فلسطين للحوار أن تقدم لكم موضوع ( ساعة الفيل للعالم المسلم الجزري) نبذة عن الجزري: بديع الزمان أبو العز بن إسماعيل الرزاز الملقب بـ الجزري ( 1136 - 1206 م). يعتبر الجزري أحد أعظم المهندسين والكيميائيين والمخترعين في التاريخ. ولد الجزري في منطقة الجزيرة التي تقع بين دجلة والفرات، ثم عمل كرئيس المهندسين في ديار بكر آمد شمال الجزيرة. حظي الجزري برعاية حكام ديار بكر من بني أرتق، ودخل في خدمة ملوكها لمدة خمس وعشرين سنة، وذلك ابتداء من سنة 570هـ/1174م, فأصبح كبير مهندسي الميكانيكا في البلاط. صمم الجزري آلات كثيرة ذات أهمية شديدة كثير منها لم يكن معروفا في أي مكان في العالم من قبل ، من آلاته: آلات رفع الماء والساعات المائية ذات نظام تنبيه ذاتي وصمامات التحويل وأنظمة تحكم ذاتي والكثير غيرها شرحها في مؤلفه الرائع المزود برسومات توضيحية كتاب "الجامع بين العلم والعمل النافع في صناعة الحيل ". ساعة الفيل الصورة لساعة الفيل من كتاب الجامع بين العلم والعمل النافع في صناعة الحيل ساعة الفيل: عبارة عن اختراع إسلامي في العصور الوسطى من قبل الجزري ( 1136 - 1206 م) ، وتتكون من وزن يعمل على الطاقة المائية على شكل فيل.
الساعة الواحدة تحدد باستخدام فتحة صغيرة في تعويم الغواصة التي كانت معيرة لإعطاء المعدلات المطلوبة من تدفق المياه في ظل معدلات مختلفة. التعويم المنتظم أصبح في وقت لاحق الآلية الشائعة خلال الثورة الصناعية في القرن الثامن عشر ، عندما كان يعمل في المرجل من المحرك البخاري وفي النظم المحلية لتوزيع المياه. النظام المغلق يبدو هذا مثالا مبكراً للنظام المغلق في هذه الآلية. تعمل الساعة ما دام هناك كرات معدنية في مخزنها. هذه صورة للساعة بعد أن أعيد تصميمها في معرض مول أبن بطوطة في دبي أدعوكم للاستمتاع بهذا المقطع المرئي المصدر: من وكيبديا الموسوعة الحرة و الصور و المقاطع المرئية من مواقع أجنبية متعددة اللجنة العلمية محور العلوم والتكنولوجيا شبكة فلسطين للحوار Science Committee Science & Technology Dept. w w w. p a l d f. n e t
هي عبارة عن اختراع إسلامي في العصور الوسطى من قبل الجزري
وهو: (أبو العز بن إسماعيل الرزاز' الملقب بـ الجزري (1136-1206). يعتبر الجزري أحد أعظم المهندسين والكيميائيين والمخترعين في التاريخ. ولد الجزري في منطقة جزيرة ابن عمر التي تقع اليوم في الأقاليم السورية الشمالية على نهر دجلة، ثم عمل كرئيس المهندسين في ديار بكر (آمد) شمال الجزيرة. حظي الجزري برعاية حكام ديار بكر من بني أرتق، ودخل في خدمة ملوكها لمدة خمس وعشرين سنة، وذلك ابتداء من سنة 570هـ/1174م, فأصبح كبير مهندسي الميكانيكا في البلاط. صمم الجزري آلات كثيرة ذات أهمية شديدة كثير منها لم يكن معروفا في أي مكان في العالم من قبل. من آلاته: آلات رفع الماء والساعات المائية ذات نظام تنبيه ذاتي وصمامات التحويل وأنظمة تحكم ذاتي والكثير غيرها شرحها في مؤلفه الرائع المزود برسومات توضيحية كتاب "الجامع بين العلم والعمل النافع في صناعة الحيل")
تتكون الساعة من وزن يعمل على الطاقة المائية على شكل فيل. والعناصر المختلفة للساعة موجودة في بيت على ظهر الفيل. هذه الساعة مصممة لنقل وعمل الصوت كل نصف ساعة. بالإضافة إلى الابتكارات الميكانيكية ،الساعة في حد ذاتها تعتبر مثالا مبكرا في التعددية الثقافية ممثلة في التكنولوجيا.
كما كان الجزري أول من تحدث عن ذراع الكرنك. كما ابتكر الجزري في آلات رفع المياه. وفي استخدام الكرات المعدنية للإشارة إلي الوقت في الساعات المائية. تكمن أهمية تصميمات الجزري بأن كافة آلات رفع الماء المعقدة ذات الزنجير والدلاء الموضوعة من قبل الجزري كانت تدور بقوة دفع الحيوانات وليس بقوة الماء وهو الذي وضع أساس الاستفادة من الطاقة الكامنة للمياه بشكل عملي. مؤلفاته[ عدل]
يعدّ كتاب الجامع بين العلم والعمل النافع في صناعة الحيل أهم كتب الجزري. وقد كلفه بتصنيفه الملك ناصر الدين محمود بن محمد بن قرا أحد سلاطين بنى ارتق بديار بكر ، أيام الخليفة العباسي أبو العباس أحمد الناصر لدين الله سنة 1181م. وقد أتم كتابته سنة ( 1206م)، أي أن الكتاب كان نتيجة عمل دام خمسا وعشرين سنة من الدراسة والبحث. في هذا العمل قدم الجزري عددا كبيرا من التصاميم والوسائل الميكانيكية، إذ قام الجزري بتصنيف الآلات في ستة فئات حسب الاستخدام وطريقة الصنع، وكانت هذه أساسا للتصنيفات الأوروبية في عصر النهضة. وفي الكتاب دراساته وأبحاثه في الساعات، والفوارات المائية، والآلات الرافعة للماء والأثقال. ويعد الكتاب "أروع ما كتب في القرون الوسطي عن الآلات الميكانيكية والهيدروليكية".
وصف لعدد من الآلات الميكانيكية المختلفة من ضاغطة، ورافعة ، وناقلة، ومحركة. كما أنه وصف بالتفصيل تركيب الساعات الدقيقة التي أخذت اسمها من الشكل الخاص الذي يظهر فوقها: ساعة القرد، وساعة الفيل، وساعة الرامي البارع، وساعة الكاتب، وساعة الطبال، إلخ. وتعتبر ساعة الفيل الضخمة أهم اختراعاته و مصدر عزه و فخره. ويذكر دونالد هيل بأن الجزري صنع ساعات مائية وساعات تتحرك بفتائل القناديل، وآلات قياس، ونافورات، وآلات موسيقية، وأخرى لرفع المياه. كما صنع إبريقاً جعل غطاءه على شكل طير يصفر عند استعماله لفترة قصيرة قبل أن ينزل الماء. كما ذكر ألدو مييلي أن الجزري صنع ساعة مائية لها ذراعان تشيران إلى الوقت. فضله[ عدل]
رسم لـ آلة موسيقية من إختراعات الجزري "اللذي كان له شغف في الموسيقى". صورة من كتاب «الجامع بين العلم والعمل النافع في صناعة الحيل». كان علم الجزري أحد الأسس النهضة العلمية في الحضارة العربية الإسلامية التي انتقلت فيما بعد إلى أوروبا. فقد اعترف العالم لين وايت والكثير من علماء الغرب أن الكثير من تصاميم الآلات التي ابتكرها الجزري قد نقلت إلى أوروبا ، وان التروس القطعية ظهرت لأول مرة في مؤلفات الجزري، وأنها لم تظهر في أوروبا إلا بعد الجزري بقرنين في ساعة جيوفاني ديدوندي الفلكية.
من هم النواصب عند أهل السنة والجماعة ؟ أهل السنة والجماعة يحبون علي بن أبي طالب t ويتولونه ويحبون أولاده وسلالته y دون استثناء، لأنهم أحفاد سيد الخلق r. وبحمد الله وفضله كتبنا نحن أهل السنة والجماعة طافحة بفضائلهم وذكر محاسنهم، ومن يخالفهم في ذلك أطلق علماؤنا عليه اسم الناصبي. وهذه هي عقيدتنا كمسلمين ( وخاصة السلفيين)، والناصبي في نظر أهل السنة والجماعة هو من يبغض أو يفسق أو يكفر عليا وسلالته y. وإليك ما قاله بعض أئمتنا رحمهم الله في ذلك: قال الإمام الذهبي رحمه الله: "من سكت عن ترحم مثل الشهيد أمير المؤمنين عثمان فإن فيه شيئا من تشيع، فمن نطق فيه بغض وتنقص وهو شيعي جلد يؤدب، وإن ترقى إلى الشيخين بذم فهو رافضي خبيث، وكذا من تعرض للإمام علي بذم فهو ناصبي يعزر، فإن كفره فهو خارجي مارق". سير أعلام النبلاء (7/370). قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: "الناصبة اعتقدوا أن عليا t قتل عثمان أو أعان عليه، فكان بغضهم له ديانة بزعمهم ثم انضاف إلى ذلك أن منهم من قتلت أقاربه في حروب علي". تهذيب التهذيب (8/458). وقد وردت عدة نصوص عن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في تعريف من يقف من علي t موقف المخالف وسماهم النواصب، ومما جاء عنه في تعريف النواصب: الذين يعتقدون كفره أو فسقه منهاج السنة النبوية (5/46).
من هم النواصب وما هو حكمهم - الإسلام سؤال وجواب
والسنة باغلبهم "ماعدى الطائفة التكفيرية" يجلون ال البيت جميعا عليهم السلام, ويقدسونهم, ويقتدون بهم, ولايقبلون ابدا المساس بهم باي شكل من الاشكال, واغلبهم"الاشاعرة الشوافع" يقتربون كثيرا من التشيع في الكثير مما يخص ال البيت عليهم السلام. لنعد الى السؤال المراد الاجابة عنه في عنوان هذا المقال.. من هم النواصب ومن هم الروافض؟
بصراحة.. عند بحثي عناجابة دقيقة ومقنعة يمكنني طرحها على الناس, لم اجد لهذا السؤال سوى جواب واحد يجمع في باطنه كل الروافض والنواصب عبر التاريخ. والجواب هو:ان هناك من تعارضت مصلحته الشخصية مع مصلحة الشيعة فصب جام غضبه على مقدساتهم موظفا الدين كوسيلة انتقام.. وهناك اخر تعارضت مصلحته الشخصية مع مصلحة السنة فعاد الى نبش التاريخ من اجل المطالبة بحقوق تاريخية "واثارة فتنة"رفض اصحاب الحقوق انفسهم المطالبة بهاوتنازلوا عنها من اجل الحفاظ على بيضة الاسلام قبل حوال 14 قرن من الزمن. يساند هؤلاء الاشخاصمجموعة من مدعي الكفاءات العلمية الدينية "من الدجلة " ممن اتخذوا من فتنة "النواصب والروافض" مطية لهم في سبيل زيادة عدد مريديهم من الجهال والمتعصبين.. وبالتالي زيادة مالهم وجاههم في دنياهم على حساب اخراهم.. وعلى حساب التلاعب في حاضر ومستقبل امة الاسلام والمسلمين عموما.
من هم النواصب ومن هم الروافض؟ بقلم:عدنان شمخي جابر الجعفري | دنيا الرأي
من هم النواصب و ما معنى النواصب ؟
ملحق #1 2014/11/30 طيب هل النواصب لهم وجود في وقتنا الحاضر ؟
ملحق #2 2014/11/30 طيب هل النواصب لهم وجود في عصرنا هذا يا احمد
ملحق #3 2014/11/30 طيب اذكر لي شخص واحد يناصب العداء لأهل البيت في وقتنا الحاضر
ملحق #4 2014/11/30 يا اخي انا تقول اهل البيت و بعد ذلك تقول الشيعة ؟
سؤالي: اذكر لي شخص واحد يناصب اهل البيت العداء
ملحق #5 2014/11/30 اذن لا يوجد نواصب في وقتنا الحاضر
ملحق #6 2014/11/30 بالله عليك حاطلي صورة ماجد الخليف الشمري! من هذا ؟
من هم النواصب ؟ - منتديات أنا شيعـي العالمية
[1]
النصب اصطلاحاً
قال الفيروزآبادي: النواصب والناصبة وأهل النصب المتدينون بِبُغض علي (رضي الله عنه) ؛ لأنهم نصبوا له، أي عادوه. [2]
قال السيد نعمة الله الجزائري:
وأما الناصبي وأحواله وأحكامه فهو مما يتم ببيان أمرين:
الأول: في بيان معنى الناصب الذي ورد في الأخبار أنه نجس وشر من اليهودي والنصراني والمجوسي ، وأنه كافر نجس بإجماع علماء الشيعة الإمامية (رضوان الله عليهم) ، فالذي ذهب إليه أكثر الأصحاب هو أن المراد به من نصب العداوة لآل بيت محمد ، وتظاهر ببُغضهم كما هو الموجود في الخوارج وبعض ما وراء النهر، ورتَّبوا الأحكام في باب الطهارة والنجاسة والكفر والإيمان وجواز النكاح وعدمه على الناصب بهذا المعنى. [3]
الناصب في الأخبار
روى الشيخ الصدوق: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ مَاجِيلَوَيْهِ، قَالَ: حَدَّثَنِي عَمِّي عَنِ الْمُعَلَّى بْنِ خُنَيْسٍ ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ يَقُولُ: «لَيْسَ النَّاصِبُ مَنْ نَصَبَ لَنَا أَهْلَ الْبَيْتِ؛ لأَنَّكَ لاَ تَجِدُ أَحَداً يَقُولُ أَنَا أبْغِضُ مُحَمَّداً وَ آلَ مُحَمَّدٍ، وَلَكِنَّ النَّاصِبَ مَنْ نَصَبَ لَكُمْ وَهُوَ يَعْلَمُ أَنَّكُمْ تَتَوَالَوْنَا وَتَتَبَرَّءُونَ مِنْ أَعْدَائِنَا».
من هم النواصب ومن هم الروافض؟ لــ الكاتب / عدنان شمخي جابر الجعفري
مسالب الغواصب في مثالب النواصب، ذكره العلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار. مطالب الغواصب في مثالب النواصب، ذكره السيد محسن الأمين في كتابه أعيان الشيعة ، ولعلّه نفسه الكتاب المتقدّم. مصائب النواصب، القاضي نور الله التستري. النصب والنواصب، محسن المعلّم. النصب والنواصب دراسة تاريخية عقدية، بدر بن ناصر بن محمد العواد. الهوامش
↑ الجوهري، الصحاح: ج 1، ص 225 ، مادة (نصب). ↑ الفيروزآبادي، القاموس المحيط: ج 1 ص 133. ↑ الجزائري، الأنوار النعمانية، ج 2، ص 306. ↑ الشيخ الصدوق، صفات الشيعة: ص 9 ح 17. ↑ النجفي، جواهرالكلام ج 6 ص 41ـ 67. ↑ الشهيد الثاني، الروضة البهية في شرح اللمعة الدمشقية، ج 5، ص 234. ↑ الصافي، هداية العباد، ج 2، ص 282. ↑ الكركي، جامع المقاصد في شرح القواعد، ج 1، ص 364. ↑ المازندراني، شرح فروع الكافي، ج 4، ص 595. ↑ الشهيد الثاني، حاشية المختصر النافع، ص 177. ↑ النوري، مستدرك الوسائل ومستنبط المسائل، ج 7، ص 108. ↑ ابن حجر، مقدمة فتح الباري: ص 460. ↑ الطريحي، مجمع البحرین، ج۲، ۱۷۳. ↑ السمعاني، الأنساب، ج 3 ص 51. ↑ ابن حجر، تهذیب التهذیب، ج 2، ص 34. ↑ ابن حجر، فتح الباري: ص 409.
أو الذين يبغضونه منهاج السنة النبوية (5/466). ويقدحون في إيمانه منهاج السنة النبوية (7/105). ، أو الذين يبخسون بعض الصحابة حقوقهم المصدر السابق (7/257).. ثم بين رحمه الله اتفاق أهل السنة والجماعة على البراءة من الناصبة ومذهبهم، فقال: "اتفق أهل السنة والجماعة على رعاية حقوق الصحابة والقرابة وتبرؤا من الناصبة الذين يكفرون على بن أبى طالب ويفسقونه". فتاوى ابن تيمية (28/492). كما ذكر من هؤلاء النواصب الحجاج الثقفي. المصدر السابق (25/301). وبين أن من تعصب على الحسين t وأهله من النواصب. المصدر السابق (25/309). قال صاحب طبقات الحنابلة: "وأما الرافضة فإنهم يسمون أهل السنة الناصبة، وكذبت بل هم أولى بهذا، لإنصابهم أصحاب رسول الله r بالسب والشتم، وقالوا فيهم بغير الحق ونسبوهم إلى غير العدل، كفرا وظنا وجرأة على الله تعالى واستخفافا بحق الرسول r ، والله أولى بالتعيير والانتقام منهم". طبقات الحنابلة (1/36). ومن وسطية أهل السنة والجماعة كما وصفهم بذلك الباري جل في علاه، وعدلهم في الغضب والرضا، أنهم لم يتورعوا عن وصف من عنده أدنى شعور مخالف نحو الصحابي الجليل علي وإخوانه من الصحابة رضي الله عن الجميع بهذا الوصف، والمتصفح لكتب أئمتنا من علماء السنة خصوصا كتب الرجال الخاصة بالجرح والتعديل، تجدهم يذكرون ما قيل في الراوي من قدح متعلق بمخالفة الصحابة y من كونه "شيعي أو رافضي أو ناصبي أو خارجي أو عثماني"، كما بينوا حال الراوي من ناحية مخالفته للعقيدة الصحيحة كقولهم فيه: "جهمي أو قدري أو معتزلي أو مرجئ" ونحوه، وهو ما يندر وجوده في كتب رواة الشيعة ورجالهم.