هذا مع كون المحل غير قابل، إما لكون هؤلاء الحي غير مسلمين، أو أهل بخل ولؤم، فكيف إذا كان المحل قابلا. اهـ. حكم الدعاء للكفار والمبتدعة بالهداية والصلاح. وقال الشيخ ابن باز في تعليقه على صحيح البخاري ، في مسألة المرقي هل كان مشركًا؟ قال: محتمل، ليس فيه شيء، وظاهر السياق أنهم غير مسلمين، والأشبه أنهم كفار، فيجوز أن يُرقى الكافر ما لم يكن حربيًا. شاهد أيضًا: حكم الميل على المشركين، ومداهنتهم؟
ومن هنا نصل إلى ختام مقال هل يجوز الدعاء للكافر بالشفاء ، وبينا إنه إن كافرًا يجمعه مع المسلم صلة قرابة فيجوز الدعاء له بالشفاء، أما إن كان غير ذلك فلا يجوز للمسلم أن يدعو له بالشفاء، ومن ثم تعرفنا على أحوال الدعاء للكافر جملة وتفصيلًا، ومن ثم تعرفنا على حكم رقية غير المسلم.
الدعاء للكافر بالهداية - فقه
الدعاء للكافر بالهداية: الدعاء للكفار بالهداية في حالة كانوا غير معاديين للإسلام وغير محاربين جائز، فالدعاء لهم بالهداية لإنقاذهم من النار، وذلك من قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "(اللَّهمَّ أعزَّ الإسلامَ بأحبِّ هذينِ الرَّجُلَيْنِ إليكَ بأبي جَهْلٍ أو بعُمرَ بنِ الخطَّابِ قالَ: وَكانَ أحبَّهما إليهِ عمرُ). الدّعاء على الكفار بالعذاب: أجمع علماء الفقه على جواز الدعاء للكفار المعاديين للإسلام والمسلمين بالعذاب، ففي حالة كان أذاهم واضح للمسلمين فإن الدعاء عليهم بالعذاب جائز، والدليل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: "(اللهم منزل الكتاب، سريع الحساب، اهزم الأحزاب، اهزمهم وزلزلهم). " هل يجوز الدعاء للكافر بالرحمة بعد موته ؟ من بين المسائل الفقهية التي يبحث في حكمها الكثير من المسلمين، حيث يتساءل الكثير عن حكم الدعاء للكافر بالرحمة بعد موته وحسب ما أفتى ابن باز فإن الدعاء للكافر بعد موته غير جائز، كما أن الدعاء لليهود والنصارى أو عبدة الأوثان والملحدين غير جائز، فلا يجوز الدعاء لمن أنكر وجود الله، وأنكر وجود العبادات مثل الصلاة والصوم، والدليل على ذلك قوله تعالى: " مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُوْلِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ ".
هل يجوز الدعاء للكافر بالشفاء من الأسئلة التي تتبادر إلى ذهن كل عبد مسلم، يريد أن يلتمس الدعاء لأخيه في ظهر الغيب؛ حيث إن الدعاء من أنفع وأقوى الأدوية على الدوام، حيث يلجأ له العبد المسلم في السراء والضراء والصحة والمرض؛ إلا أن المرض يحتاج إلى مراعاة ودعاء بالشفاء سواء أكان الإنسان كافرًا أم مسلمًا، لكن هل يمكن أن يكون للكافر إجابة عندما يدعى له بالشفاء، ولهذا فإنه ستتم الإجابة في موقع المرجع على عنوان المقال الحالي هل يجوز الدعاء للكافر بالشفاء، وما هي أحوال الدعاء للكافر وهل يجوز الدعاء لغير المسلم بالهداية؛ كل ذلك في هذا المقال.
حكم الدعاء للكافرين
مقالات متعلقة
تاريخ الإضافة: 28/8/2012 ميلادي - 11/10/1433 هجري
الزيارات: 73827
حكم الدعاء للكافرين
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
تشتمل هذه المسألة على مبحثين:
الأول: الدُّعاء للكافرين في حياتهم. المبحث الثاني: الدعاء للكافرين بعد موتِهم. المبحث الأول
الدعاء للكافرين الأحياء:
من مقتضيات ملةِ إبراهيم -عليه السلام- بُغْضُ الكفَّار ومعاداتُهم، وبُغض ما هم عليه من الكفرِ، وهذا هو الأصلُ في معاملة الكافرين، لكن أحيانًا يُتلطَّفُ مع بعضهم بالقول أو بالفعل؛ رجاءَ هدايتهم ودخولهم في الإسلام، كما جاءت السنَّةُ بذلك. قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -: "وأيضًا فقد يدعو - يقصد النبيَّ صلى الله عليه وسلم - لبعض الكفَّار بأن يهديَه اللهُ، أو يرزقَه، فيهديَه أو يرزقه؛ كما دعا لأم أبي هريرة حتى هداها اللهُ، وكما دعا لدَوْسٍ فقال: ((اللهم اهدِ دوسًا وأْتِ بهم)) فهداهم الله. وكما روى أبو داود أنه استسقى لبعض المشركين لَمَّا طلبوا منه أن يستسقيَ لهم، فاستسقى لهم، وكان ذلك إحسانًا منه إليهم يتألَّف به قلوبهم، كما كان يتألَّفُهم بغير ذلك"؛ قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة (25)، تحقيق الشيخ عبدالقادر الأرناؤوط.
السؤال:
ما حكم الدعاء للكفار والمبتدعة بالهداية والصلاح، وهل هناك خلاف بين أهل العلم في ذلك، وما الراجح في ذلك؟
الجواب:
الهداية مطلوبة من الجميع، طلب الهداية مطلوب من الجميع من الكافر والعاصي وغيرهما، كُلٌّ بحاجة إلى الهداية، وأنت تقرأ في كل ركعة اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ أنت تطلب الهداية وأنت مؤمن، تطلب الهداية والثبات على الحق والمزيد من الهداية، كُلٌّ محتاج للهداية، النبي ﷺ قيل له: إن دوسًا كفرت وعصت قال ﷺ: اللهم اهدْ دوسًا وائت بهم، اللهم اهد دوسًا وائت بهم ، ودعا لكثير من الكفرة فهداهم الله. وإذا كان ظالمًا مؤذيًا دُعي عليه بالهلاك أيضًا، يجوز الدعاء عليه بالهلاك والدعاء له بالهداية، هذا جائز وهذا جائز، ولاسيما إذا آذوا الناس وأضروا الناس؛ فهم أوْلى بأن يدعى عليهم بالهلاك لبُعد هدايتهم، وإذا كانوا كفّوا شرهم دُعي لهم بالهداية وأن الله يهديهم للحق وأن الله يبصّرهم. [1]
المعاصي تطفئ من القلب نار الغيرة 02
فتاوى ذات صلة
حكم الدعاء للكفار والمبتدعة بالهداية والصلاح
نعم يجوز الدعاء للكافر بالشفاء او بما فيه خير في الدنيا ولا يوجد في الدين ما يحرم الدعاء للكفار
اهـ. وقال إسماعيل حقي في روح البيان: ولا بأس بالدعاء للكافر، والذمي بما يصلحه في دنياه، قال ابن الملك: الدعاء لأهل الكتاب بمقابلة إحسانهم غير ممنوع؛ لما روي أن يهوديًا حلب للنبي عليه السلام لقحة، فقال عليه السلام: "اللهم جمِّله". فبقي سواد شعره إلى قريب من سبعين سنة. اهـ. وقال الشيخ حمزة قاسم في منار القاري شرح مختصر صحيح البخاري في شرح حديث: لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه. قال: قال ابن العماد: الأولى أن يحمل قوله: "حتى يحب لأخيه" على عموم الأخوة، حتى يشمل الكافر، والمسلم، فيحب لأخيه الكافر ما يحب لنفسه من الدخول في الإسلام؛ ولذلك ندب الدعاء له بالهداية، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو لكفار قريش بالخير، ويحبه لهم، ويقول: "اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون" ومما يؤكد أن المراد محبة الخير للناس جميعًا، لا فرق بين مسلم وكافر، قوله صلى الله عليه وسلم: "أفضل الإيمان أن تحب للناس ما تحب لنفسك، وتكره لهم ما تكره لنفسك" أخرجه أحمد في مسنده، ولكن هذا إذا لم يكن في الخير الذي يصيبهم مَضَرَّة للمسلمين، وإلّا دخل ذلك في موالاة أعداء الله. اهـ. وأما الدعاء بذلك في الصلاة، فلم نطلع على كلام لأهل العلم بخصوص الدعاء للكافر في الصلاة، غير أنهم اختلفوا في مشروعية دعاء المسلم لنفسه في الصلاة بشيء من منافع الدنيا، وملاذها، فيكون للكافر من باب أولى، وقد سبق لنا ذكر الخلاف في الدعاء بملاذ الدنيا في الصلاة، وذلك في الفتويين التالية أرقامهما: 69417 ، 19525 ؛ ولذلك نرى أن تحتاط الأخت السائلة فتقتصر في الدعاء لزميلتها هذه بالأمور الدنيوية، كالتوظف، ونحو ذلك، على الدعاء خارج الصلاة.
1440-05-26 | 2019-02-01
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:
فقد التقيت بأحد المشايخ الفضلاء من اليمن في مكة وتجاذبنا أطراف الحديث، وتطرقنا للخلاف والنزاع الشديد القائم بين الشيخين ربيع المدخلي ومحمد بن هادي، وأخبرني (أن الأكثرية مع الشيخ محمد بن هادي ولَم يبق مع الشيخ ربيع إلا القليل). فأقول:
إن الأمور تجري بقدر الله تعالى، ولعل في نزاعهم خيراً كثيراً للسلفية والسلفيين الذين ذاقوا الأمرَّين من أحكام وأوامر "مجلس الشورى" المكوّن من أربعة مشايخ: ربيع المدخلي وعبيد الجابري ومحمد بن هادي المدخلي وعبد الله البخاري!! وهذا المجلس ليس له أي صفة شرعية ولا نظامية، ولا نصّبهم ولي الأمر؛ وإنما هم الذين نصّبوا أنفسهم!! والمجلس المذكور:
يبني أحكامه ويصدر أوامره عن طريق أتباعه وأتباع الأتباع، كأحمد بازمول وأسامة عطايا وعبد الله بن صلفيق وهاني بن بريك ومحمد العنجري وعادل منصور وأحمد السبيعي وأحمد الزهراني وغيرهم. والقضاء والأحكام الخاصة بهذا المجلس لا يُنازع فيها مطلقاً. ومن لم يكن معهم فليس بسلفي. _ ومن لا يزورهم أو يتردد عليهم فالأصل التوقف في أمره حتى يتبين ولاؤه. ومن لم يبدّع من بَدَّعوه ألحقوه به.
محمد بن هادي المدخلي جديد
الشيخ محمد بن هادي المدخلي - YouTube
الشيخ محمد بن هادي المدخلي
وليس له حق التدخل في كل صغيرة وكبيرة، ويجب عليه أن يحترم العلماء والمشايخ وطلبة العلم، ويكف عن احتقار الناس وتجهيلهم. وليس له الحق بتحزيب الشباب حوله ليأتمروا بأمره، وليس له الحق أن يلزم أحداً بالتواصل معه أو بزيارته. والله تعالى أسأل أن يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن. والحمد لله أولاً وآخراً ،وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
محمد بن هادي المدخلي ويكيبيديا
"والله لهؤلاء الذين نعتوا لنا في الكتاب وإنهم لخير من الحواريين أصحاب عيسى"
• فهؤلاء النصارى في الشام كما ذكر مالك عنهم حينما بلغه هذا القول عنهم في شهادتهم لأصحاب رسول الله ﷺ ، فتبًا لمن كان النصارى أعرف بفضل أصحاب رسول الله ﷺ وأعدل معهم منه. الاستماع للفائدة
محمد بن هادي المدخلي كلام العلماء
الحق يُعرَف بالدّلائل لا بعظمة القائل.
البريد: *
اسم المستخدم
اسم المستخدم: *
كلمة السر: *
اطلب كلمة سر جديدة
النهج الواضح © 2022. جميع الحقوق محفوظة.