الإجازة الثانية وهي التي ستبدأ يوم الثلاثاء الموافق ٢٣ من شوال وتستمر حتى أربعة أيام فقط. وكما ستبدأ العطلة المدرسية التي تختص بالترم الثالث في يوم الثلاثاء الذي سيوافق يوم ١٥ من شهر ذي القعدة، وقال الوزير أنها ستنتهي بعد أربعة أيام. الدراسة في المملكة العربية السعودية بدأت المملكة العربية السعودية في هذا العام الدراسي في تقسيم الدراسة إلى ثلاث فصول يقوم الطالب بالدراسة الخاصة بالمنهج عليهم، وتبدأ من الصف الأول الابتدائي ويصل إلى الصف الأول الثانوي، بالإضافة إلى أن وزير التربية والتعليم السعودي قد حذف الصفين الثاني والثالث الثانوي من هذا النظام الجديد ويرجع السبب لصعوبة فرض هذا النظام عليهم وتطبيقه بشكل محكم، ويرجع هذا لاختلاف نظام دراستهم بشكل كبير عن نظام الثلاث فصول دراسية، وكما أضاف وزير التربية والتعليم السعودي عن أن هذا النظام هو من أحد التخطيطات التي قامت بها المملكة في رؤية ٢٠٣٠.
اعتماد الخطط والمواد الدراسية للمسار الثانوي - صحيفة صدى بوك الإلكترونية
اعتماد الخطط والمواد الدراسية للمسار الثانوي
اعتمدت وزارة التعليم الخطط الدراسية لنظام المسارات لطلاب وطالبات الصفين الثاني والثالث ثانوي لعام ١٤٤٤- ١٤٤٥ في التخصصات كافة التي يشملها نظام المسارات، وتتضمن المسار الشرعي ومسار إدارة الأعمال والمسار العام ومسار علوم الحاسب والهندسة ومسار الصحة والحياة.
فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩
👇 👇 👇
اعتماد الخطط والمواد الدراسية للمسار الثانوي – مدونة المناهج السعودية
Post Views:
15
وقد تكلم أهل العلم على توجيه هذا الحديث المذكور في الفتاوى، فقد قال العيني في شرح البخاري عند الكلام على الحديث المذكور في السبعين ألفا: قيل هم أكثر من هذا العدد وأجيب الله أعلم بذلك مع احتمال أن يراد بالسبعين التكثير، وقال بعضهم إن العدد المذكور على ظاهره. وقوى كلامه بأحاديث منها ما رواه الترمذي من حديث أبي أمامة رفعه، وعدني ربي أن يدخل الجنة من أمتي سبعين ألفا لا حساب عليهم ولا عذاب وثلاث حثيات من حثيات ربي. قال العيني: قلت احتمال الزيادة في السبعين باق لأن المراد منه ليس خصوص العدد والحثيات كناية عن المبالغة في الكثرة. قاله ابن الأثير. صفات الذين يدخلون الجنة بغير حساب - حياتكَ. اهـ. وقال ابن حجر في الفتح عند الكلام على الحديث المذكور في السبعين ألفا نقلا عن الكرماني أنه قال: فإن قيل إن المتصف بهذا أكثر من العدد المذكور فما وجه الحصر فيه ؟ وأجاب باحتمال أن يكون المراد به التكثير لا خصوص العدد. قال ابن حجر: قلت: الظاهر أن العدد المذكور على ظاهره، فقد وقع في حديث أبي هريرة ثاني أحاديث الباب وصفهم بأنهم تضيء وجوههم إضاءة القمر ليلة البدر، ومضى في بدء الخلق من طريق عبد الرحمن بن أبي عمرة عن أبي هريرة رفعه أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر، والذين على آثارهم كأحسن كوكب دري في السماء إضاءة.
من هم الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب؟.. الإفتاء تجيب (فيديو) - اليوم السابع
والله أعلم. 2016-03-10, 05:19 AM #3
حفظكم الله. ونفع الله بكم جميعا
2016-10-14, 02:43 AM #4
جزاك الله خيرا. 2016-10-27, 03:36 AM #5 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعاصم أحمد بلحة
أخرجه ابن أبي حاتم في "التفسير" (1406، 2528)، وأبو نعيم في "حلية الأولياء" (3/138/139)-ومن طريقه: ابن قدامة في "المتحابين في الله" (155)- كلاهما من طريق أبي حمزة الثمالي ، عن علي بن الحسين قال: "إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ نَادَى مُنَادٍ: لِيَقُمْ أَهْلُ الْفَضْلِ... فذكر نحوه. صفات الذين يدخلون الجنة بغير حساب. قلتُ: وهذا مقطوع، ضعيف الإسناد، لضعف أبي حمزة هذا. ومحتمل أن العزرمي سرقه من حديث البائس ابي حمزة الثمالي, والله اعلم.
صفات الذين يدخلون الجنة بغير حساب - حياتكَ
أنَّهم لا يتطيرون: أي الذين لا يتشاءمون بالمرئيات والمسموعات، فلا يردهم ولا يمضيهم التشاؤم. أنَّهم لا يكتوون: أي الذين لا يستخدمون الكيِّ في العلاج، رغم جواز ذلك عند الحاجة إليه، ودليل ذلك قول ابن عباس رضي الله عنه: "الشِّفَاءُ في ثَلَاثَةٍ: شَرْبَةِ عَسَلٍ، وشَرْطَةِ مِحْجَمٍ، وكَيَّةِ نَارٍ". أنَّهم على ربهم يتوكلون: أي الذين يفوضون أمرهم لله -عزَّ وجلَّ- مع الأخذ في الأسباب.
ما صفات الذين يدخلون الجنة بغير حساب؟
السؤال
الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف المرسلين واهله اجمعين. اما بعد ياشيخ علي الله يجزيك عنا كل خير. ما معنى الحديث السبعون الفا يدخلون الجنة من غير حساب و خاصة الذين لايسترقون ؟؟؟ ماذا تعني مفصلا
الاجابة
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد ؛
فنذكر أولا الحديث:
عن حصين بن عبد الرحمن قال: كنت عند سعيد بن جبير فقال: أيكم رأى الكوكب الذي انقض البارحة ؟ قلت: أنا ، ثم قلت: أما إني لم أكن في صلاة ؛ ولكني لدغت ، قال: فماذا صنعت ؟ قلت: استرقيت ، قال: فما حملك على ذلك ؟ قلت: حديث حدثناه الشعبي ، فقال: وما حدثكم الشعبي ؟ قلت:حدثنا عن بريدة بن حصيب الأسلمي أنه قال: لا رقية إلا من عين أو حمة. فقال: قد أحسن من انتهى إلى ما سمع ؛ ولكن حدثنا ابن عباس عن النبي صلى الله عليه و سلم قال:" عرضت علي الأمم فرأيت النبي ومعه الرهط ، والنبي ومعه الرجل والرجلان ، والنبي ليس معه أحد. إذ رفع لي سواد عظيم ، فظننت أنهم أمتي ، فقيل لي: هذا موسى صلى الله عليه و سلم وقومه. الذين يدخلون الجنة بغير حساب. ولكن انظر إلى الأفق ، فنظرت فإذا سواد عظيم ، فقيل لي: انظر إلى الأفق الآخر ، فإذا سواد عظيم. فقيل لي: هذه أمتك ومعهم سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب ".
وهكذا الكي تركه أفضل إذا تيسر علاج آخر؛ لقوله ﷺ: الشفاء في ثلاث: كية نار، وشربة عسل أو شرطة محجم، وما أحب أن أكتوي ، وفي اللفظ الآخر قال: وأنا أنهى أمتي عن الكي. فدل ذلك على أن الكي ينبغي أن يكون هو آخر الطب عند الحاجة إليه، فإذا تيسر أن يكتفى بغيره من الأدوية فهو أولى. وقد ثبت عنه ﷺ أنه كوى بعض أصحابه عليه الصلاة والسلام، فإذا دعت الحاجة للكي فلا كراهة، وإن استغني عنه بدواء آخر، بشربة عسل، أو شرطة محجم يعني: الحجامة، أو قراءة، أو دواء آخر كان أفضل من الكي. ما صفات الذين يدخلون الجنة بغير حساب؟. فالمقصود أن قوله ﷺ: لا يسترقون ولا يكتوون لا يدل على التحريم وإنما يدل على أن هذا هو الأفضل، عدم الاسترقاء، يعني: عدم طلب الرقية وعدم الكي هذا هو الأفضل، ومتى دعت الحاجة إلى الاسترقاء أو الكي فلا حرج ولا كراهة في ذلك. ولا يتطيرون التطير هو التشاؤم بالمرئيات أو المسموعات، والطيرة شرك من عمل الجاهلية، فهؤلاء السبعون يتركون ما حرم الله عليهم من الطيرة، وما كره لهم من الاسترقاء والكي عند عدم الحاجة إليه. وعلى ربهم يتوكلون يتركون ذلك ثقة بالله واعتماداً عليه وطلباً لمرضاته، والمعنى: أنهم استقاموا على طاعة الله، وتركوا ما حرم الله، وتركوا بعض ما أباح الله إذا كان غيره أفضل منه كالاسترقاء والكي، يرجون ثواب الله ويخافون عقابه، ويتقربون إليه بما هو أحب إليه سبحانه وتعالى، عن توكل، وعن ثقة به واعتماد عليه سبحانه وتعالى.