توجد تمارين رياضية كثيرة ولكن أيهما افضل المشي ام صعود الدرج للحصول على القوام المثالي ،إنقاص الوزن ليس بالأمر المستحيل كما يعتقد البعض. فعوضاً عن الحميات القاسية المجهدة و المتعبة، بعض العادات اليومية مثل المشي و صعود الدرج من شأنهما مساعدتك عزيزتي على إنقاص الوزن و التمتع بصحة جيدة و القوام الرشيق ،و لكن إذا كنت محتارة أيهما افضل المشي ام صعود الدرج للحصول على القوام المثالي؟ إليك فوائد كل منهما و كيفية تبنيهما في روتين حياتك اليومية لتقومي بإنقاص وزنك و شدّ جسمك بصورة صحية أكثر. فوائد المشي:
يعتبر المشي من أسهل و أخف التمارين الرياضية التي عليك القيام بها لتقليل و حرق الدهون والحصول على القوام المثالي، حيث يؤدي الى بذل مزيد من الطاقة و بالتالي حرق الكثير من السعرات الحرارية الزائدة، بالإضافة الى إفراز بعض المواد الكيميائية في الجسم، كمادة المورفين المسؤولة عن الشعور بالشبع و تقليل كمية الطعام المتناول ،كذلك يعمل المشي على تنشيط العضلات المتركّزة حول الخصر و البطن و شدّها حتى لا يصيبها الضعف و الارتخاء و تكوّن الدهون، كما أنه يعالج المضاعفات المرافقة لتجمّع الدهون في هذه المنطقة، و يساعد المعدة و الأمعاء على التخلّص من الغازات التي قد تتجمّع فيها لأسباب مختلفة.
- متى تظهر نتائج صعود الدرج | المرسال
- تسلق السُلَّم (الدَّرَج), الفوائد والأضرار - عيادة الركبة و الفخذ
- ما تفسير قوله تعالى أم حسب الذين اجترحوا السيئات - إسألنا
- أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات - مع القرآن (من لقمان إلى الأحقاف ) - أبو الهيثم محمد درويش - طريق الإسلام
- السيئات الجارية (خطبة)
متى تظهر نتائج صعود الدرج | المرسال
تقنيات وتتميز قاعة الجوهرة باستخدام أحدث التقنيات والتطبيقات الذكية، حيث عمل الاتحاد النسائي العام على توفير أفضل الأنظمة والتقنيات المستخدمة في طريقة عرض الجوائز ونقل تجربة التعرف عليها من خلال خاصية الواقع الافتراضي، التي تسمح للزائر بالاطلاع عليها من خلال الشاشة التفاعلية التي تسهم في نقل البيانات والمعلومات الخاصة بالجوائز، عبر تطبيق الاتحاد النسائي العام. ومن ضمن الأنظمة والتقنيات المستخدمة: تطبيق قاعة «الجوهرة» المتوافر بثلاث لغات، ويسمح بتوظيف تقنية الواقع المعزز لعرض بيانات عن الجوائز أثناء التجول بالقاعة، كما يوفر خدمة الجولة الافتراضية، وتطبيق السيرة الذاتية لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك. متى تظهر نتائج صعود الدرج | المرسال. مسارات يمكن للزائر المرور والتمعن في كافة محتويات القاعة بشكل انسيابي، في ظل وجود رواقين جانبيين وأعمدة بالدور الأرضي تساعد على توجيه مرور رواد القاعة على كل قطعة من القطع المعروضة بشكل تلقائي وسهل ومريح، وقد حقق هذا التخطيط الأفقي أفضل استغلال للمساحات وعرض أكبر عددٍ من المقتنيات. وتم وضع المعروضات الخاصة بأصحاب السمو الشيوخ والملوك ورؤساء الدول والزعماء وكبار الشخصيات المهمة والمؤسسات والمنظمات العالمية في الطابق الأرضي وعند بداية الجولة الخاصة بالزوار، مع إضفاء طابع يعطي إحساساً رائعاً بالتناسق بين المقتنيات الموجودة داخل وحدات العرض (المصنوعة من أرقي النوعيات المستخدمة في المتاحف) والمجهزة بالإنارة المدروسة بشكل يبرز المعروضات، وتم تزويد القاعة بنظام للأجهزة السمعية اللازمة، بالإضافة إلى التقنيات الحديثة في عرض تعريفي بثلاث لغات «عربي - إنجليزي - فرنسي»، عن الجوائز وبيانات تشير إلى التاريخ والمناسبة والنوعية.
تسلق السُلَّم (الدَّرَج), الفوائد والأضرار - عيادة الركبة و الفخذ
مع ملاحظة أن يكون ارتفاع الدرجة الواحدة لا يتطلب ثني ركبتيك أكثر من 90 درجة، كما يجب أن يكون الدرج جافاً وجيد الإضاءة وجيد التهوية وخالياً من العوائق، ولا تستخدم الأوزان اليدوية أثناء الصعود لأنها تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة ولا تقدم أي فائدة. * مساوئ صعود الدرج
مع كل الفوائد التي قمنا بتعدادها لصعود الدرج، إلا أنه قد لا يكون مناسباً لصحة الجميع. لذلك يجب ملاحظة مساوئ صعود الدرج الآتية:
يمكن أن يعمل صعود الدرج على تمرين عضلات ساقيك وردفيك، لكنه لا يعالج كل العضلات في جسمك. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في العظام أو الأنسجة الرخوة في الركبتين، قد يتسبب صعود الدرج في المزيد من الإصابات. إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو تعاني من مشاكل في الركبة، فيجب أن يتم صعود الدرج باعتدال. يعتبر صعود الدرج من التمارين الرياضية الشديدة ولا يوصى بممارستها بشكل مستمر لأكثر من ساعة في اليوم. * متى تطلب المشورة الطبية؟
استشر الطبيب قبل البدء في برنامج التمرين إذا:
كان لديك مرض طبي مزمن، على سبيل المثال.. مثل أمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي. كنت تشعر بألم أو انزعاج في الصدر أثناء التمرين أو بعده مباشرة.
خشونة الركبة واستخدام السلم يُعرف التآكل الذي يصيب الغضروف المتواجد بين عظمتي الفخذ والقصبة باسم خشونة الركبة, و مع فقد أجزاء من هذا الغضروف بسبب التآكل السابق ذكره, يحدث احتكاك بالعظام, مما يسبب التهابًا وألمًا في الركبة, يشعر به المريض أثناء الحركة وخاصة أثناء صعود أو هبوط السلم. يعد الإفراط في استخدام السلم صعودًا وهبوطًا أحد العوامل المؤدية إلى خشونة الركبة, وهو من أوائل الأنشطة التي يكتشف من خلالها المريض وجود مشكلة في الركبة لما يشعر به من ألم أثناء استخدام السلم خاصًة أثناء الهبوط. يجب استخدام السلم باعتدال عند اكتشاف وجود خشونة بالركبة, خاصة إذا تزامنت مع زيادة بالوزن. في هذه الحالة ينصح الطبيب بضرورة إنقاص الوزن وممارسة بعض التمرينات التي تزيد من قوة عضلات الفخذ والساق, مما يخفف العبء على الركبة. كما ينصح الطبيب مريضه بالطريقة المناسبة لاستخدام السلم, ففي حالة الصعود: يصعد المريض مستخدمًا الساق السليمة أولًا, ثم يُتبعها بالساق المصابة. وفي حالة الهبوط: يهبط المريض مستخدمًا الساق المصابة أولًا, ثم يُتبعها بالساق السليمة. كما فى الشكل التالي وأثناء الصعود والهبوط يراعي المريض ما يلي: يجب على المريض صعود أو هبوط السلم درجة درجة ببطء.
فقه السلف رضوان الله عليهم أهمية القرآن سيما في شهر رمضان، فكانوا يقبلون عليه بكليتهم ويهتمون به تلاوة ودراسة وتدبرا، وإليكم بعض النماذج النيرة والصور المشرقة: كان للشافعي في رمضان ستون ختمة، يقرؤها في غير الصلاة!! وعن أبي حنيفة نحوه. وكان قتادة يدرس القرآن في شهر رمضان. وكان الزهري إذا دخل رمضان قال: فإنما هو تلاوة القرآن، وإطعام الطعام. وكان مالك إذا دخل رمضان يفر من قراءة الحديث ومجالسة أهل العلم ، وأقبل على تلاوة القرآن من المصحف. وكان سفيان الثوري إذا دخل رمضان ترك جميع العبادة وأقبل على تلاوة القرآن. وقد قرن النبي عليه الصلاة والسلام بين الصيام والقرآن لتلازمهما وترابطهما فقال: الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة ؛ « يقول الصيام: أي رب منعته الطعام والشهوات بالنهار، ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فشفعني فيه، فيشفعان » [7]. أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات - مع القرآن (من لقمان إلى الأحقاف ) - أبو الهيثم محمد درويش - طريق الإسلام. قال ابن مسعود: ينبغي لحامل القرآن أن يعرف بليله إذ الناس نائمون، وبنهاره إذ الناس مفطرون، وبحزنه إذ الناس يفرحون، وببكائه إذ الناس يضحكون، وبصمته إذ الناس يخوضون [8]. قيل لرجل: مَالِي لا أَرَاكَ تَنَامُ؟ قَالَ: إِنَّ عَجَائِبَ الْقُرْآنِ أَطَرْنَ نَوْمِي، مَا أَخْرُجُ مِنْ أُعْجُوبَةٍ إِلا وَقَعْتُ فِي غَيْرِهَا [9].
ما تفسير قوله تعالى أم حسب الذين اجترحوا السيئات - إسألنا
قيل: نزلت في قوم من المشركين. قال البغوي: نزلت في نفر من مشركي مكة قالوا للمؤمنين: لئن كان ما تقولون حقا لنفضلن عليكم في الآخرة كما فضلنا عليكم في الدنيا. السيئات الجارية (خطبة). وعن الكلبي: أن عتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة والوليد بن عتبة قالوا لعلي وحمزة وبعض المسلمين: والله ما أنتم على شيء ولئن كان ما تقولون حقا ( أي إن كان البعث حقا) لحالنا أفضل من حالكم في الآخرة كما أنا أفضل حالا منكم في الدنيا. وتأويل نزول هذه الآية على هذا السبب أن حدوث قول هؤلاء النفر صادف وقت نزول هذه الآيات من السورة أو أن قولهم هذا متكرر فناسب تعرض الآية له حقه. ونزول الآية على هذا السبب لإبطال كلامهم في ظاهر حاله وإن كانوا لم يقولوه عن اعتقاد وإنما قالوه استهزاء ، لئلا يروج كلامهم على دهمائهم والحديثين في الإسلام لأن شأن التصدي للإرشاد أن لا يغادر مغمزا لرواج الباطل إلا سده ، كما في قوله تعالى أفرأيت الذي كفر بآياتنا وقال لأوتين مالا وولدا أطلع الغيب أم اتخذ عند الرحمن عهدا وله نظائر في القرآن. وزاد القرطبي في حكاية كلام الكلبي أنهم قالوه حين برزوا لهم يوم بدر ، وهو لا يستقيم لأن السورة مكية ولم ينقل عن أحد استثناء هذه الآية منها.
أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات - مع القرآن (من لقمان إلى الأحقاف ) - أبو الهيثم محمد درويش - طريق الإسلام
أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَّحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ ۚ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ (21) يقول تعالى: ( لا يستوي المؤمنون والكافرون ، كما قال: ( لا يستوي أصحاب النار وأصحاب الجنة أصحاب الجنة هم الفائزون) [ الحشر: 20] وقال هاهنا: ( أم حسب الذين اجترحوا السيئات) أي: عملوها وكسبوها ( أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات سواء محياهم ومماتهم) أي: نساويهم بهم في الدنيا والآخرة! ما تفسير قوله تعالى أم حسب الذين اجترحوا السيئات - إسألنا. ( ساء ما يحكمون) أي: ساء ما ظنوا بنا وبعدلنا أن نساوي بين الأبرار والفجار في الدار الآخرة ، وفي هذه الدار. قال الحافظ أبو يعلى: حدثنا مؤمل بن إهاب ، حدثنا بكير بن عثمان التنوخي ، حدثنا الوضين بن عطاء ، عن يزيد بن مرثد الباجي ، عن أبي ذر ، رضي الله عنه ، قال: إن الله بنى دينه على أربعة أركان ، فمن صبر عليهن ولم يعمل بهن لقي الله [ وهو] من الفاسقين. قيل: وما هن يا أبا ذر ؟ قال: يسلم حلال الله لله ، وحرام الله لله ، وأمر الله لله ، ونهي الله لله ، لا يؤتمن عليهن إلا الله. قال أبو القاسم - صلى الله عليه وسلم -: " كما أنه لا يجتنى من الشوك العنب ، كذلك لا ينال الفجار منازل الأبرار ".
السيئات الجارية (خطبة)
واختلف أهل العربية في وجه نصب قوله (سَوَاءٌ) ورفعه, فقال بعض نحويي البصرة ( سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ) رفع. ام حسب الذين اجترحوا السيئات. وقال بعضهم: إن المحيا والممات للكفار كله, قال ( أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ) ثم قال سواء محيا الكفار ومماتهم: أي محياهم محيا سواء, ومماتهم ممات سواء, فرفع السواء على الابتداء. قال: ومن فَسَّر المحيا والممات للكفار والمؤمنين, فقد يجوز في هذا المعنى نصب السواء ورفعه, لأن من جعل السواء مستويا, فينبغي له في القياس أن يُجريه على ما قبله, لأنه صفة, ومن جعله الاستواء, فينبغي له أن يرفعه لأنه اسم, إلا أن ينصب المحيا والممات على البدل, وينصب السواء على الاستواء, وإن شاء رفع السواء إذا كان في معنى مستو, كما تقول: مررت برجل خير منك أبوه, لأنه صفة لا يصرف والرفع أجود. وقال بعض نحويي الكوفة قوله ( سَوَاءً مَحْيَاهُمْ) بنصب سواء وبرفعه, والمحيا والممات في موضع رفع بمنـزلة, قوله: رأيت القوم سواء صغارهم وكبارهم بنصب سواء لأنه يجعله فعلا لما عاد على الناس من ذكرهم, قال: وربما جعلت العرب سواء في مذهب اسم بمنـزلة حسبك, فيقولون: رأيت قومك سواء صغارهم وكبارهم.
والاجتراح: الاكتساب ، وصيغة الافتعال فيه للمبالغة ، وهو مشتق من الجرح [ ص: 353] فأطلق على اكتساب السباع ونحوها ، ولذلك سميت كلاب الصيد جوارح وسمي به اكتساب الناس لأن غالب كسبهم في الجاهلية كان من الإغارة على إبل القوم وهي بالرماح ، قالت أم زرع: فنكحت بعده رجلا سريا ، ركب شريا ، وأخذ خطيا وأراح علي نعما ثريا ، ولذلك غلب إطلاق الاجتراح على اكتساب الإثم والخبيث. وظاهر تركيب الآية أن قوله سواء محياهم ومماتهم داخل في الحسبان المنكور فيكون المعنى: إنكار أن يستوي المشركون مع المؤمنين لا في الحياة ولا بعد الممات ، فكما خالف الله بين حاليهم في الحياة الدنيا فجعل فريقا كفرة مسيئين وفريقا مؤمنين محسنين ، فكذلك سيخالف بين حاليهم في الممات فيموت المشركون على اليأس من رحمة الله إذ لا يوقنون بالبعث ويلاقون بعد الممات هول ما توعدهم الله به ، ويموت المؤمنون رجاء رحمة الله والبشرى بما وعدوا به ويلاقون بعد الممات ثواب الله ورضوانه. وقرأ الجمهور " سواء " مرفوعا فيكون موقع جملة سواء محياهم موقع البدل من كاف التشبيه التي هي بمعنى مثل على ما ذهب إليه صاحب الكشاف يريد أنه بدل مطابق لأن الجملة تبدل من المفرد على الأصح ، والبدل المطابق هو عطف البيان عند التحقيق ، فيكون جملة سواء محياهم ومماتهم بيان ما حسبه المشركون.