دوري درجة الشباب: الاتحاد يقسو على الأهلي برباعية نظيفة في ختام الجولة العاشرة
9 فبراير 2012 ــ
3:09 م |
استعاد شباب الاتحاد مركزهم الثاني في لائحة ترتيب دوري المملكة لدرجة الشباب لكرة القدم, وذلك بعد تغلبهم على شباب الأهلي في ديربي الغريبة برباعية نظيفة, في مباراة أقيمت على ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة في ختام مباريات الجولة العاشرة من البطولة. وحملت الأهداف توقيع كل من عبدالرحمن الغامدي "هدفين" وريان صديق وفهد المولد, ليرتفع رصيد الاتحاد بهذا الفوز للنقطة 22 في المركز الثاني خلف القادسية الذي يتصدر بـ28 نقطة. دوري درجة الشباب: الاتحاد يقسو على الأهلي برباعية نظيفة في ختام الجولة العاشرة - صحيفة سبورت السعودية. في حين تراجع الأهلي ليحتل المركز الثالث بـ22 نقطة. الترتيب العام بعد نهاية الجولة العاشرة: 1 – القادسية ( 28 نقطة) 2 – الاتحاد ( 22 نقطة) 3 – الأهلي ( 22 نقطة) 4 – الهلال ( 20 نقطة) 5 – النصر ( 14 نقطة) 6 – الشباب ( 14 نقطة) 7 – حطين ( 14 نقطة) 8 – الفتح ( 11 نقطة) 9 – الاتفاق ( 9 نقاط) 10 – نجران ( 9 نقاط) 11 – الوحدة ( 6 نقاط) 12 – الأنصار ( نقطتان) الرئيسية - اولى وثانية - دوري درجة الشباب: الاتحاد يقسو على الأهلي برباعية نظيفة في ختام الجولة العاشرة
- دوري درجة الشباب والاهلي
- دوري درجة الشباب وضمك
- دوري درجة الشباب
- دوري درجة الشباب والفتح
- حديث الصباح والمساء كامل
- حديث الصباح والمساء الحلقة 11
- حديث الصباح والمساء 25
- حديث الصباح والمساء 7
- حديث الصباح والمساء حلقة 13
دوري درجة الشباب والاهلي
الدوري السعودي الممتاز للشباب 2005/2006 بطل المسابقة: Al-Ittihad الإتحاد السعودية قرار رسمي من الأتحاد السعودي لكرة القدم: عدم هبوط فريقا القادسية والنخيل إلى مصاف دوري الدرجة الأولى لزيادة عدد الفرق في الدوري الممتاز بداية من الموسم القادم من 10 فرق إلى 12 فريق.
دوري درجة الشباب وضمك
إحصائيات اللاعبين
دوري درجة الشباب
حقق فريق الشباب بالنادي الأهلي مساء اليوم السبت بطولة الدوري الممتاز للشباب بعد فوزه على مضيفه الفتح 1-صفر، ضمن لقاءات الجولة 22 والأخيرة، سجل هدف اللقاء الوحيد مهاجم الأهلي إبراهيم سحاري في الشوط الثاني، وبهذه النتيجة ارتفع رصيد الأهلي إلى 54 نقطة. دوري درجة الشباب. وجاء الفتح بالمركز التاسع ب 23 نقطة، وعقب اللقاء تم تتويج لاعبي الأهلي بالكأس والميداليات الذهبية، وتعد البطولة العاشرة في تاريخ الأهلي وبذلك يعادل رقم الهلال في أكثر الفرق حصولا على الدوري الممتاز للشباب. وفي الرياض حافظ الهلال على المركز الثاني بعد تعادله مع منافسه التقليدي النصر 3-3، ليصل رصيد الهلال الى 50 نقطة، ووصل رصيد النصر الى 43 نقطة في المركز الثالث، وفي الاحساء، فاز الاتحاد على هجر 2-صفر، وبالنتيجة ذاتها تغلب الشباب على مضيفه الاتفاق، وكسب القادسية نظيره ابها 2-1، وفي بريدة، فاز الرائد على الوحدة 2-صفر. وبهذه النتائج هبط فريقا أبها وهجر الى دوري المناطق.
دوري درجة الشباب والفتح
جدة – البلاد
تفوق فريق الشباب على ضيفه هجر بخماسية في ختام الجولة الثانية والعشرين من دوري ممتاز الشباب في لقاءهما على ملعب الأمير خالد بن سلطان بنادي الشباب. و حقق بذلك الفريق الشبابي لقب المسابقة بوصوله إلى النقطة 58 في صدارة الترتيب ، و توج الدكتور صلاح السقا الفريق الشبابي بجوائز المركز الأول و الميداليات الذهبية. وضمن نفس المسابقة كسب فريق الأهلي لكرة القدم لدرجة الشباب ضيفه الهلال بخمسة أهداف لهدف في اللقاء الذي جرى بينهما يوم امس في جدة على ملعب الأمير محمد العبد الله الفيصل بالنادي الأهلي,. سجلت أهداف الأهلي عن طريق كلاً من خالد العمري (هدفين), وعبد العزيز الفلاحي, وعطية الشمراني, وجابر مدخلي, في حين سجل هدف الهلال الوحيد بواسطة اللاعب خالد القطام. وبهذه النتيجة رفع الأهلي رصيده إلى خمسون نقطة في المرتبة الثانية للائحة الترتيب العام, في حين تجمد الهلال عند رصيده السابق والبالغ أربعة وأربعون نقطة في المرتبة الثالثة. دوري درجة الشباب وضمك. وبعد نهاية اللقاء قام مندوب مكتب رعاية الشباب في محافظة جدة عاطف الأحمد بتسليم مدير فريق الأهلي حسين الدريهم وقائد الفريق وليد الديني الميداليات الفضية, في الوقت الذي تسلم فيه مدير فريق الهلال وقائد الفريق الميداليات البرونزية.
تصفّح المقالات
تحميل كتاب حديث الصباح والمساء pdf الكاتب نجيب محفوظ
هى رواية كل كائن وإنسان على وجه الأرض... نفس البداية والنهاية.. لا يختلف فيها صبى عن رجل عن امرأة عن فتاة مهما اختلفت وتباينت الأحداث.
حديث الصباح والمساء كامل
ولكن ترتيب الشخصيات جاء بُناءًا على الحروف الأبجدية وليس بُناءًا على ترتيب الأحداث مما قد يُربك بعض القُراء ويُصعب عملية ربط الأحداث وربط كل شخصية بالجيل الذي تنتمي إليه ولكن يقول البعض أن محفوظ أراد للقُراء أن يُنفذوا هم مُهمة ربط الأحداث وفك عقدتها. ومن أبرز الشخصيات في الرواية هي شخصية "جليلة الطرابيشي". حيرتنا تلك الشخصية بلا شك والتي تتأرجح بين الإيمان وبين أفكارها الغريبة الموازية لذلك الإيمان. وشخصية حفيدها "قاسم" والذي ورث عنها "كراماتها". وشخصية "داوود باشا المصري" الذي اقتلعه القدر من جذوره وألقي بنبتته في عالم البشوات والأثرياء لتنمو ثم تعود إلى أرضها الأم بعد فترة طويلة مزدوجة الجذور، عطشة للانتماء، وأيضًا قصته مع جاريته. شخصيات أخري مؤثرة ومهمة في العمل وتنحدر من عائلة "عطا المراكيبي" هي شخصيات أولاده أحمد ومحمود ونعمة. وعائلة "الشيخ القليوبي" الذي تنحدر منها شخصية "الشيخ معاوية" ابنه، زوج جليلة وأولادهم راضية وبليغ وصديقة وشهيرة. صدرت رواية حديث الصباح والمساء عام ١٩٨٧ عن دار الشروق وتحولت إلى مسلسل شهير عام ٢٠٠١. أسئلة شائعة عن حديث الصباح والمساء
إحدى مساهمات سلمى سلطان
تقييمات و مراجعات كتاب حديث الصباح والمساء
هذا الكتاب سيسافر عبر الزمن لذا إحرص أن تكون مراجعتك قَيِّمة و مفيدة لآلاف القراء.
حديث الصباح والمساء الحلقة 11
تلخيص رواية "حديث الصباح والمساء" للكاتب المصري نجيب محفوظ تجسد رواية "حديث الصباح والمساء" حياة الشعب بكل تفاصيله المختلفة منها الإجتماعية والدينية والسياسية، منذ انطلاق الحملة الفرنسية وحتى وقت إصدار الرواية بشكل يصور أحداث الماضي وواقعيته بكل مصداقية. أهم شخصيات رواية حديث الصباح والمساء: تدور أحداث رواية حديث الصباح والمساء حول عدد كبير من الشخصيات الرئيسية، سوف نتعرف عليها بالتفصيل فيما يلي: 1. جليلة: شخصية جليلة التي قامت بتجسيد دورها الفنانة عبلة كامل، هي امرأة قوية توفيت على أريكتها بمفردها بعد أن فقدت القدرة على السمع والإبصار، واعتمدت على صوابعها للتواصل مع الناس، وماتت وهي حولها الكثير من قطط ابنتها شهيرة، بعد أن بلغت من العمر 110 عام. 2. أحمد المراكيبي: أحمد المراكيبي ابن عطا المراكيبي شاب صغير مدلل، كان مهتماً بالرفاهية والترف، ترك إدارة الأموال وممتلكاته الزراعية إلى شقيقه محمود، أما في أحداث الرواية، فقد ثار على أملاك أخيه التحكم فيها بتحريض من أولاده، لتطور النزاعات والمشاكل بين الأخوين لأعوام، ولم تنتهي إلا بزيارة محمود لأخوه أحمد وهو راقد على فراش الموت. 3. قاسم عمرو عزيز: هو طفل صغير وحفيد جليلة الذي مازال مرافقا معها كل الأوقات، وأصبح قاسم شاب في مقتبل العمر ثم أصبح شيخ وأطلق لحيته، وكان يأتيه الكثير من الناس حتى يستشيرونه في أمور دنياهم حتى اصيح له دخل عالي عن أشقائه من الموظفين، وتزوج قاسم من بهيجة بنت عمه سرور، وأنجبا النقشبندي.
حديث الصباح والمساء 25
وشخصيات القصة الرئيسين ثلاثة أصدقاء هم: "عطا المراكيبي" و "يزيد المصري" و"الشيخ القليوبي". قد كون كل واحد منهم عائلته وتحدث محفوظ عن كل واحد منهم بزوجته وأولاده وأحفاده في تداخل صعب لكنه ممتع. كانت الفكرة الرئيسية من الرواية هي تأكيد حقيقة أن الموت هو الحقيقة الأولى في هذه الحياة مهما امتد العمر ومهما ظن الإنسان أنه سيعمر. يؤكد هذه الحقيقة خلال روايته بزوال الشخصيات القديمة وموتها وظهور شخصيات جديدة وأن عمر الإنسان بين صرخة منه وقت ولادته وصرخة من الآخرين وقت وفاته. الأخلاق ليست فقط نظامًا للتعامل بين الناس ولكنه هي التي تنظم المجتمع وتحميه من الفوضي. نجيب محفوظ نبذة عن حياة نجيب محفوظ مؤلف حديث الصباح والمساء وُلِد نجيب محفوظ في الحادي عشر من شهر ديسمبر لعام 1911م. وقد سماه والده "نجيب محفوظ" اسمًا مركبًا وذلك عرفانًا وتقديرًا للطبيب المعروف وقتها "نجيب باشا محفوظ"، والذي أشرف على ولادة الابن المتعسرة. كانت أسرته من سكان القاهرة من الطبقة المتوسطة. والده هو " عبد العزيز ابراهيم " والذي كان يعمل موظفًا في الحكومة. وكانت أمه تُدعى "فاطمة". طان أصغر إخوته سنًا فكان له 6 أشقاء، أربعة إخوة وأختين.
حديث الصباح والمساء 7
وتعتبر مؤلّفات محفوظ من ناحية بمثابة مرآة للحياة الاجتماعية والسياسية في مصر، ومن ناحية أخري يمكن اعتبارها تدويناً معاصراً لهم الوجود الإنساني، ووضعية الإنسان في عالم يبدو وكأنه هجر الله أو هجره الله، كما أنها تعكس رؤية المثقّفين علي اختلاف ميولهم إلي السلطة. توقف نجيب محفوظ عن الكتابة بعد الثلاثية، ودخل في حالة صمت أدبي، وانتقل خلاله من الواقعية الاجتماعية إلي الواقعية الرمزية. ثم بدأ نشر روايته الجديدة أولاد حارتنا في جريدة الأهرام في 1959. وفيها استسلم نجيب لهواية استعمال الحكايات الكبري من تاريخ الإنسانية في قراءة اللحظة السياسية، والاجتماعية لمصر ما بعد الثورة، ليطرح سؤال علي رجال الثورة عن الطريق الذي يرغبون في السير فيه (طريق الفتوات أم طريق الحرافيش؟)، وأثارت الرواية ردود أفعالٍ قوية تسببت في وقف نشرها والتوجيه بعدم نشرها كاملة في مصر، رغم صدورها في 1967، في دار الآداب اللبنانية. جاءت ردود الفعل القوية من التفسيرات المباشرة للرموز الدينية في الرواية، وشخصياتها أمثال: الجبلاوي، أدهم، إدريس، جبل، رفاعة، قاسم، وعرفة. وشكل موت الجبلاوي فيها صدمة عقائدية لكثير من الأطراف الدينية. لحظة تسلم ابنتي نجيب محفوظ جائزة نوبل في الأدب عام 1988 بالنيابة عن والدهما.
حديث الصباح والمساء حلقة 13
13- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ((من قال: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، في يوم مائة مرة، كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزًا من الشيطان يومه ذلك حتى يُمسي، ولم يأتِ أحد بأفضل مما جاء به، إلا أحد عمل أكثر من ذلك))؛ متفق عليه. 14- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من قال: حين يُصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده، مائة مرة، لم يأت أحد يوم القيامة، بأفضل مما جاء به، إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه))؛ رواه مسلم. 15- عن ابن عباس عن جويرية رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها، ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة، فقال: ((ما زلتِ على الحال التي فارقتُكِ عليها؟))، قالت: نعم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((لقد قلتُ بعدكِ أربعَ كلمات، ثلاث مرات، لو وزنتْ بما قلتِ منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله وبحمده، عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته))؛ رواه مسلم. 16- عن أم هانئ بنت أبي طالب رضي الله عنها قالت: مرَّ بي ذات يوم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله، إني قد كبرتُ وضعفت، فمرني بعمل أعمله وأنا جالسة، قال: ((سبحي الله مائة تسبيحة؛ فإنها تَعدل لك مائة رقبة تُعتقينها من ولد إسماعيل، واحمدي الله مائة تحميدة؛ فإنها تعدل لك مائة فرس مسرجة ملجَمة، تَحملين عليها في سبيل الله، وكبِّري الله مائة تكبيرة؛ فإنها تعدل لك مائة بدنة مقلَّدة متقبَّلة، وهللي الله مائة تهليلة تملأ ما بين السماء والأرض، ولا يرفع يومئذٍ لأحد مثل عملك إلا أن يأتي بمثل ما أتيت به))؛ رواه أحمد وحسنه الألباني.
فيما بعد اتجه محفوظ إلى الرمزية في رواياته الشحاذ، وأولاد حارتنا التي سببت ردود فعلٍ قوية وكانت سبباً في التحريض على محاولة اغتياله. كما اتجه في مرحلة متقدمة من مشواره الأدبي إلى مفاهيم جديدة كالكتابة على حدود الفنتازيا كما في روايته (الحرافيش، ليالي ألف ليلة) وكتابة البوح الصوفي والأحلام كما في عمليه (أصداء السيرة الذاتية، أحلام فترة النقاهة) واللذان اتسما بالتكثيف الشعري وتفجير اللغة والعالم، وتعتبر مؤلّفات محفوظ من ناحية بمثابة مرآة للحياة الاجتماعية والسياسية في مصر، ومن ناحية أخرى يمكن اعتبارها تدويناً معاصراً لهم الوجود الإنساني ووضعية الإنسان في عالم يبدو وكأنه هجر الله أو هجره الله، كما أنها تعكس رؤية المثقّفين على اختلاف ميولهم إلى السلطة.